×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

خماسي مصري يتنافسون على الأفضل في إفريقيا ::: جيش الاحتلال في حالة تأهب قصوى استعدادا لضربة إيرانية ::: يعادل 15 ضعف قنبلة هيروشيما.. كويكب بـ حجم هرم خوفو في طريقه لدمار الأرض ::: "عندي وظائف بالخليج"..حبس عاطل بتهمة النصب على راغبي السفر عبر فيس بوك ::: مواجهات نارية تنتظر محمد صلاح مع ليفربول بعد انتهاء التوقف الدولي ::: مصرع طالب سقط من الطابق الخامس في الهرم ::: صراع يراوح مكانه.. أبرز محطات الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ::: رسالة مؤثرة من والد الطالب المتوفى داخل مدرسة بالقناطر للمدرس المسئول ::: وسط أنباء عن طردها..سما المصرى تغادر حفل افتتاح القاهرة السينمائى (فيديو) ::: يديران 18 قناة إباحية | ضبط صاحبى شركة يبثان أفلاما مخلة بالاسكندرية ::: أزمة طاحنة تهدد إثيوبيا.. 6 أقاليم تعاني من انعدام الأمن الغذائي ::: التصرف الصحيح حال وجود مسامير في إطارات السيارة ::: صلى الظهر واغتصبها.. التفاصيل الكاملة لقتل عجوز الاسكندرية على يد نجار الموبيليا ::: مدرسة الجلود حاجة تفرح! ::: مفاجأة مدوية | الخطيب يدعم محمود طاهر فى انتخابات الأهلي القادمة :::
+    -

عن مصر

مصر.. المكان والمكانة

 

تقع مصر .. تلك البقعة التى عاش عليها وعمرها المصريون منذ فجر التاريخ ..فى موقع القلب من العالم ، كما ظلت نقطة تلاق جغرافية وثقافية وحضارية على مر العصور .

من الناحية الجغرافية ، تقع مصر عند ملتقي قارات العالم القديم : افريقيا – أسيا – أوروبا .. تطل على بحرين هما : البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج العقبة ، وعلى أرضها تجرى قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة .

 

تضع مصر احدى قدميها فى القارة الاسيوية ، رغم انتمائها لقارة أفريقيا التى يتدفق منها أيضا نهر النيل .. شريان الحياة لشعب مصر .

وارتباطاً بهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرت عبره الديانات السماوية الثلاثة ، كما كانت الملتقى للتفاعل الحضارى بين الشرق والغرب ، وبين الشمال والجنوب ، وعلى أرضها تلاقت وتواصلت الحضارات الفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية .. وصولاً الى العصر الحديث .

فتواصلت مصر عبر البحر المتوسط مع الحضارات الاوروبية المتعاقبة ، وظلت فى الوقت نفسه جزءاً من عالم الجنوب ، تعيش قضاياه وسعيه الدائم من أجل التنمية والتقدم .

فى الوقت نفسه ، وبحكم مكانتها فى العالم الاسلامى ، ظلت مصر على مر القرون ، منارة إشعاع للفكر والحضارة الإسلامية ، مجسدة قيم الاعتدال والتسامح والتعايش التى تمثل جوهر التعاليم الاسلامية .

 

فى منطقتها العربية تضطلع مصر بدور ثقافي وفكرى وسياسى كبير ، وتتحمل نصيباً مهما من السعى نحو الاستقرار والسلام والتقدم والنهضة فى العالم العربى والشرق الاوسط.

ولاشك أن هذا الموقع الجغرافى بأبعاده الحضارية والإنسانية كانت له انعكاساته على تكوين الإنسان المصرى الذى ظل على مر العصور متمسكاً بقيم الاعتدال والانفتاح على الآخر ، والتفاعل الخلاق مع سائر الأمم والثقافات ساعياً من أجل الخير والسلام لبلاده ولكل الإنسانية .

 

 

- الموقع الفلكي :خريطة مصر

 

 تقع جمهورية مصر العربية فلكيا بين خطي عرض 22 ْ و 36 َ 31 ْ شمال خط الاستواء

 وبين خطي طول 24 ْو37 ْ شرقي خط جرينتش.

 

- الحدود الجغرافية :

 

 تقع مصر فى الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا.. يحدها من الشمال البحر المتوسط

بساحل يبلغ طوله 995 كم .. ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم ..

ويحدها فى الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل بطول 265 كم.. ويحدها من الغرب ليبيا

علي امتداد خط بطول 1115 كم .. ويحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم.

 

 

 

- المساحة :

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة تبلغ  78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.

 

 



 

العلم

- تدل النقوش التي وجدت علي المعابد والآثار المصرية القديمة علي ان المصريين القدماء قد استخدموا العلم رمزاً للأمة المصرية كما كان فراعنة مصر أول من استخدم العلم والراية رمزا لوحدتهم في حربهم وسلمهم .

- بدأت مصر تتخذ علما مستقلا لها في مطلع القرن التاسع عشر عندما تمتعت بنوع من الاستقلال بعد سنوات طويلة من الحكم الاجنبي .

- محمد علي اول من اتخذ علما لمصر ثم تغير شكل العلم المصري عدة مرات تبعا للتطورات السياسية ومراحل النضال الوطنى .

- يعود العلم الحالي الي عام 1958 معبرا عن استقلال مصر .

- يتكون العلم المصري حاليا من ثلاثة الوان علي شكل ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية و يبلغ طوله ضعف عرضه.

- المستطيل العلوي من اللون الاحمر دليل علي الاشراق والامل والتوهج .

- المستطيل الاوسط من اللون الابيض وهو لون يعبر عن النقاء وداخل المستطيل صورة النسر وهو أقوي الطيور بلون ذهبي وينظر ناحية اليسار ويعبر عن قوة مصر وحضاراتها . 

- المستطيل السفلي من اللون الأسود يعبر عن عصور التخلف والاستعمار التي تخلصت منها مصر .

 

النشيد الوطني  

  

- النشيد الوطني هو بلورة لتاريخ اي شعب ، وحاضره ، وهو المعبر عن تطلعاته .

 

- النشيد الوطني الحالي لمصر كان مجرد فكرة عند زعيم من زعماء مصر ، فمطلعه كان لخطبة للزعيم الوطني مصطفي كامل قالها في عام 1907م:

" بلادي بلادي لك حبي وفؤادي .. لك حياتي ووجودي ، لك دمي ، لك عقلي ولساني ، لك لُبي وجناني ، فأنت أنت الحياة .. ولا حياة إلا بك يا مصر " .

 

- قام الفنان سيد درويش بتلحين النشيد الوطني الحالي لمصر الذي كتب كلماته الشاعر يونس القاضي ، ولكن عندما أكمل تلحينه مات قبل أن يسمعه ملحنا .. وقد اتخذت مصر نشيد بلادي بلادي ، نشيدا وطنيا . 

 

كلمات النشيد الوطني المصرى

             

بلادي بلادي بلادي               لك حبي وفؤادي

 مصر يا أم البلاد                 أنت غايتي والمراد

 وعلي كل العباد                   كم لنيلك من أيادي

 مصر يا أرض النعيم            فزت بالمجد القديم

 مقصدي دفع الغريم              وعلي الله اعتمادي

   مصرأنت أغلي درة               فوق جبين الدهر غرة

   يا بلادي عيشي حرة              واسلمي رغم الأعادي

 مصر أولادك كرام                أوفياء يرعوا الزمام

سوف نحظي بالمرام              باتحادهم واتحادي

بلادي بلادي بلادي              لك حبي وفؤادي