×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

فيديو.. طرق الكشف الذاتي لسرطان الثدي ::: تفاصيل جديدة عن مصرع المصري عادل حلمي في الكويت ::: في حادثة جديدة للمصريين في الكويت.. شروع في قتل مصري في الفحيحيل ::: فيديو مُفصل| كيفية تجديد أوراق المركبات المنتهية صلاحية تأمينها ::: الكويت.. هؤلاء الوافدين سيتم الإستغناء عنهم فورا ! ::: الكويت.. مناشدة إلى أصحاب البطاقات المدنية المجددة ::: مصادر نيابية..استحالة تطبيق سياسة الإحلال على بعض المهن ::: هام من الخارجية الكويتية للمواطنين والمقيمين ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: لا توجد قوة في المنطقة تستطيع الوقوف أمام الجيش المصري ::: مصر في طريقها لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع القطار السريع بين العاصمة الإدارية و6 أكتوبر ::: قواعد جديدة للحماية من «كورونا» ::: تجديد إقامات المعلمين.. دوّامة معاناة وتخبُّط ::: المكتب الثقافي المصري بدولة الكويت يعلن ظهور نتيجة طلاب ابناؤنا في الخارج الصف الثاني الابتدائي ::: المكتب الثقافي المصري بدولة الكويت يعلن ظهور نتيجة طلاب ابناؤنا في الخارج الصف الأول الابتدائي ::: أعراض حمى الضنك وطريقة العدوى :::

العلاقات المصرية الكويتية.. محطات من الوصل علي مر العصور وجسور من التعاون بروح ترابط الوطن الواحد

 العلاقات المصرية الكويتية.. محطات من الوصل علي مر العصور وجسور من التعاون بروح ترابط الوطن الواحد

العلاقات المصرية الكويتية.. محطات من الوصل علي مر العصور وجسور من التعاون بروح ترابط الوطن الواحد

+    -
31/08/2019 02:02 م
كتب : تقرير - أحمد دراز
علاقات قوية امتدت عبر الأزمنة والعصور، توارثها الأجيل من جيل إلى الاخر، حملت شعار الأخوة والمحبة والارتباط، ارتباط الماضى والحاضر والمستقبل والمصير الواحد، حيث اتسمت علاقة مصر والكويت بالعمق في كافة المجالات، كالسياسية والعسكرية والاقتصادية والفنية والإعلامية وكافات العلاقات التي تربطها المحبة والنُبل بين البلدين.
ويزور الرئيس عبد الفتاح السيسي دولة الكويت الشقيقة، اليوم السبت 31 أغسطس، وتندرج الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين.
ويرصد موقع " مصريون في الكويت"، خلال التقرير التالي، العلاقات المصرية الكويتية ، منذ القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا:-

العلاقات السياسية
بدأت العلاقات بين مصر والكويت مع منتصف القرن التاسع عشر على المستوى الشعبي قبل أن تبدأ على المستوى الرسمي حينما سافر طلاب العلم الكويتيون للدراسة في الأزهر الشريف والجامعات الأخرى.
وفى عام 1924 كان نادى الأدب الكويتي يطالع الصحف المصرية ويستضيف كتابها ويناقش الحياة السياسية في مصر ويتفاعل بشكل كبير مع المشهد السياسي المصري.
وبدأت العلاقات السياسية الأولية بين الدولتين بالتواكب مع الحراك السياسي والشعبي في مصر بعد الحرب العالمية الأولى حين زار القاهرة الشيخ الراحل حمد الجابر الصباح، كما زار الشيخ الراحل عبد الله الجابر الصباح القاهرة في عام 1953 واستقبله في المطار كل من اللواء محمد نجيب والبكباشي جمال عبد الناصر.
وبدأت العلاقات الثقافية بشكل رسمي في عام 1942  متمثلة بالبعثة التعليمية الكويتية لمصر بالاتفاق بين وزير المعارف المصري حينذاك الدكتور طه حسين ورئيس مجلس المعارف الكويتى الشيخ عبدالله الجابر الصباح وكانت أول بعثة للطالبات الكويتيات عام 1956 فيما شهد عام 1959 افتتاح بيت الكويت بالقاهرة بحضور الرئيس جمال عبد الناصر، كما عارضت دولة الكويت العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956 واهتمت القيادة الكويتية بدفع تبرعات إلى القيادة المصرية.
وفى عام 1990 كانت العلاقات الكويتية - المصرية على موعد جديد حين أعلنت مصر رفضها غزو صدام حسين للكويت ووقوفها الى جانب الحق الكويتي بل ودفاعها كشريك فى حرب تحرير الكويت وكانت القوات المصرية من اوائل القوات التى شاركة في حرب تحرير الكويت.
وجاء تأسيس اللجنة العليا المشتركة المصرية - الكويتية عام 1998 لتحقيق أكبر قدر من التنسيق والتعاون المشترك فى مجالات التعاون المختلفة إضافة إلى ارتباط البلدين بالعديد من بروتوكولات التعاون القديمة والجديدة بين مؤسسات كلا البلدين منها على سبيل المثال العسكرية والإعلامية.
وشهد عام 1998 اتفاق التعاون العلمي والفني في مجالات المواصفات والمقاييس ومراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة كما تم توقيع اتفاق للتعاون الزراعي عام 2000 واتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات فى أبريل 2001 واتفاق التعاون بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة تجارة وصناعة الكويت فى 2001 واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فى عام 2004.
وعلى الصعيد السياسي كانت الكويت فى مقدمة الدول العربية التي سارعت الى تأييد التطورات السياسية فى مصر فى أعقاب ثورة 30 يونيو ودعمت الخطوات الايجابية لإرادة الشعب المصري حين أصدرت الحكومة الكويتية بيانا أكدت فيه ذلك فضلا عن دعمها الحكومة المصرية من اجل ترسيخ دعائم الديمقراطية والاستمرار فى خريطة الطريق التى رسمتها وفقا لبرنامج زمنى يكفل الاستقرار ويحفظ لمصر أمنها.
وشارك أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد في احتفالات تنصيب السيسي رئيسا لجمهورية مصر العربية، في خطوة تعكس حرص الدولة الخليجية على الوقوف خلف النظام المصري الجديد.
 
 التعاون العسكري

تجسد التعاون العسكري جليًا في أبلغ صوره بمشاركة الجندي والضابط الكويتي جنبًا إلى جنب مع أخيه المصري بحرب 6 اكتوبر عام 1973 في مصر واختلطت الدماء المصرية والكويتية في معركة استرداد الكرامة العربية، وكذلك شارك الجيش المصري في حرب تحرير الكويت ضد العدوان العراقى  الغاشم  في حرب تحرير الكويت عام 1990 وقدمت مصر العديد من الشهداء من اجل تحرير الكويت الشقيق .
وتعمل اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين من خلال اجتماعات دورية وتنسيقية مستمرة لتعزيز التعاون الثنائي. وتشهد الآونة الراهنة ازدهار في العلاقات العسكرية الكويتية المصرية بمجالي التدريب والتعليم، وتستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية المصرية اعداداً كبيرة من الدارسين الكويتيين وكذلك تستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية الكويتية اعداد من الدارسين المصريين بهدف تبادل الخبرات والرؤى والافكار في المجال العسكري.
وفي فبراير 2014 افتتح بيت الكويت للأعمال الوطنية جناح القوات المصرية الذى يضم مقتنيات زودته بها وزارة الدفاع والإنتاج الحربى المصرية، إضافة إلى وثائق ومخطوطات ودروع ومجسمات فرعونية تبرز بعضها دور مصر إبان تحرير الكويت من محنة الغزو العراقي. فهذا البيت عمق العلاقات الأخوية التى تربط بين البلدين بشكل عام والعسكرية منها بشكل خاص.
وصرح الرئيس السيسى  أن أمن دول الخليج ومن ضمنها الكويت خط احمر بالنسبة لمصر وان مصر سوف تبذل الغالي والنفيس من اجل حماية الأشقاء فى الخليج ضد اى عدوان واختصر الرئيس السيسى ذلك فى جملة " مسافة السكة " ليؤكد على سرعة استجابة مصر فى حماية اشقائها فى الخليج ضد  أى اطماع خارجية.   
- فى 29/4/2018 قام الفريق الركن محمد خالد خضر رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى  والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية وإنعكاساتها على الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز اَفاق التعاون العسكرى بين البلدين فى العديد من المجالات .
 
العلاقات الاقتصادية

تشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت نمو كبير فقد تجاوز الاستثمار المشترك التراكمي بين البلدين 16 مليار دولار خلال العقود الاربعة الماضية بمتوسط 400 مليون دولار سنويا وبلغت التجارة البينية 3 مليارات دولار سنويا، واقترب الانفاق المتبادل للجاليات في البلدين من حاجز الـ 4 مليارات دولار سنويا، ووصل الانفاق المتبادل للسياح بين البلدين الى ما يزيد عن 2 مليار دولار سنويا، فضلا عن تحويلات العاملين المصريين في الكويت والمقدرة بنحو 3.5 مليار دولار سنويا. هذا الى جانب المساعدات والقروض الكويتية الى مصر.
ومن أجل المزيد من التنسيق التجاري والاقتصادي بين الجانبين ،تم الاتفاق على إنشاء مجلس للتعاون المصرى الكويتى في 30 نوفمبر 2014  من رجال القطاع الخاص بالبلدين بهدف تسريع وتيرة التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين ،  18 فبراير 2015، أصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بتشكيل الجانب المصرى فى مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى روعى فى تشكيل المجلس الجديد أن يضم العديد من القطاعات المتنوعة والأنشطة الواعدة التى لديها فرصاً كبيرة للمساهمة فى نمو وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين مصر والكويت ، ونص القرار على ان يرفع رئيس الجانب المصرى تقريراً دورياً نصف سنوى عن جهوده ونشاطه الى وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة يتضمن نشاطات ومقترحات وخطط المجلس المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين مصر والكويت.

الاستثمار بين البلدين
وفقًا لاحصاءات الهيئة العامة للاستثمار فى مصر، تحتل الكويت المركز الرابع ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر (الثالثة عربياً)، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر تبلغ حوالي 2.8  مليار دولار خلال الفترة 1970- 31 أكتوبر 2013، والتي تعكس نشاط 902 شركة، تشمل أنشطتها معظم المحافظات المصرية، وتقدر مصادر أخرى حجم تلك الاستثمارات الحقيقي في مصر بأضعاف ذلك. وتتوزع الاستثمارات الكويتية في مصر على عدد من القطاعات هي: الخدمات والبناء والتشييد و الصناعة والزراعة والتمويل.(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت).

ووفقًا لبيانات غرفة التجارة والصناعة بالكويت بلغ عدد الشركات التى تساهم فيها رؤوس اموال مصرية حتى نهاية عام 2012 حوالى 2736 شركة معظمها شركات صغيرة ومتوسطة، وبنسبة مشاركة دون 51% وفقاً للقانون الكويتى، فيما تعد استثمارات شركة المقاولون العرب فى الكويت من اهم الاستثمارات المصرية فى الكويت، ومن اهم المشروعات الحالية للشركة فى الكويت هما مشروعا مستشفى جابر الاحمد بقيمة 1.2 مليار دولار ، ومشروع تطوير طريق الجهراء، بقيمة 917 مليون دولار.(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت).
 
التبادل التجاري
فقد بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين فى عام 2012 (عدا البترول ومشتقاته) إلى ما قيمته 339.3 مليون دولار، حيث بلغ حجم الصادرات المصرية إلى الكويت خلال عام 2012 ما قيمتـــه 291.8 مليون دولار، فيما بلغ حجم الواردات المصرية من الكويت فى عام 2012 ماقيمته 47.5 مليون دولار. هذا وقد بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين فى عام 2012– مع احتساب البترول ومشتقاته- حوالى 3.2 مليار دولار.(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت).
وتتمثل أهم الصادرات المصرية للكويت فى كابلات كهربائية، ومنتجات غذائية ومنتجات ألبان وملابس جاهزة ورخام وجرانيت وفحم حجرى، فيما تتمثل أهم الواردات المصرية من الكويت فى بوليميرات بولي إيثيلين وبوليميرات بولي بروبيلين ، وسيارات سياحية، وملابس بأنواعها، وأجزاء لوازم السيارات .(المصدر : وزارة الخارجية - السفارة المصرية فى الكويت).

- فى 26/4/2019  قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للكويت للمشاركة فى اجتماعات مؤسسة التمويل العربية المقامة بالكويت، استقبلها عبدالوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. بحثا الجانبان استكمال مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يساهم الصندوق فيه ويعد من أكبر المشروعات على مستوى العالم في مجال معالجة المياه حيث تبلغ طاقة المحطة 5 مليون متر مكعب / يومياً، بالإضافة إلى مجموعة من المشروعات في مجالات الطرق والموانئ والموارد المائية، وذلك في إطار برنامج التعاون الحالي بين مصر والصندوق من 2019 إلى 2022 بقيمة مليار دولار. ذكر عبد الوهاب البدر أن إجمالي المشروعات التي قام الصندوق الكويتي بدعمها منذ نشأته في مصر حوالي 50 مشروع في مجالات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي بنحو 3.65 مليار دولار.
- فى 2/12/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للكويت للمشاركة فى أعمال الدورة الثانية عشر للجنة المصرية الكويتية المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلديّن.
- في 13/3/2018 تم توقيع 5 اتفاقيات بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والصندوق الكويتى للتنمية بقيمة 86.1 مليون دينار كويتى ما يعادل 5 مليارات جنيه مصري فى اطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.
- في 3 /6/ 2016  توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع مؤسسة البترول الكويتية لتسهيل زيادة مرور ناقلات النفط الكويتية عبر القناة.
- فى  2016/4/5  ، وقعت مصر والكويت اتفاقيتى تمويل بقيمة 110 مليون دينار كويتى في مجالات الرى والزراعة والكهرباء، وقع عن مصر د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وعن الكويت عبد اللطيف الحمد مديرعام الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى.
- فى 7/10/2014 عٌقد الاجتماع الثاني لفريق الخبراء من مصر والكويت لاستكمال مناقشات بنود الاتفاق، الذي يشمل التعاون في مجال جذب وتشجيع الاستثمارات المشتركة والمعارض والبعثات التجارية والتدريب بالإضافة الي إنشاء لجنة تجارية مشتركة بين البلدين . تناول اجتماع الخبراء ايضا طرح عدد من المشروعات الاستثمارية التي يمكن للجانب الكويتي المشاركة فيها مع الجانب المصري، حيث تم الاتفاق علي تقديم دراسات الجدوي لبعض المشروعات المقترحة تمهيدا لمناقشتها خلال لقاء وزيري تجارة البلدين. أكد د. منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إنه يجري الآن الإعداد لمذكرة تفاهم في مجال التعاون التجاري والصناعي بين البلدين.

العلاقات السياحية
تستقبل مصر سنويا نحو 110 ألاف سائح كويتى وفق تقديرات عام 2014 وتمثل مقصدا سياحيا تقليديا بالنسبة لهم ولأكثر من مرة خلال العام وبمعدل 4 ملايين ليلة سياحية وبإنفاق إجمالى يزيد عن 600 مليون دولار سنويا بمتوسط 150 دولار فى الليلة، وفى المقابل هناك  150 الف مصرى يقيمون فى الكويت كملتحقين بعوائلهم ولا يعملون ويمثلون سياحا دائمين بإنفاق يتجاوز 1.3 مليار دولار سنويا وبمتوسط 10 آلاف دولار سنويا ونحو 28 دولارا يوميا للفرد .
 
العلاقات الاعلامية

يحكم العلاقات الإعلامية بين مصر والكويت بروتوكول التعاون الإعلامى المشترك الذى وُقِع بالقاهرة سبتمبر 1998، والذي يهدف إلى دعم التعاون في مختلف المجالات الإعلامية‏، وتشمل‏:‏ وكالة أنباء الشرق الأوسط‏، وقطاعات الاذاعة والتلفزيون، والأخبار‏، والإنتاج المتنوع‏، ومدينة الإنتاج الإعلامي، والهيئة العامة للاستعلامات، والقمر الصناعي المصري علاوة عن قطاع القنوات المتخصصة.‏
وحرصت وكالة  انباء الشرق الاوسط في سبتمبر 2017 على تعزيز التعاون مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) وتطويره في شتى مجالات العمل الاعلامي بتوقيع ملحق للاتفاقية المعمول بها بين البلدين الشقيقين لدعم وتوطيد العلاقات الاعلامية الثنائية.واضافت افاقا جديدة للتعاون بين الوكالتين في كل الخدمات التي تقدمها كل منهما،.وتأتي زيارة الوفد الاعلامي المصري الى الكويت التي تستمر 4 أيام لتوقيع ملحق الاتفاقية في اطار حرص الجانبين ورغبتهما الصادقة في تعزيز افاق التعاون.
وقد تم توقيع اتفاق بين كل من صحيفة الوطن الكويتية ومؤسسة أخبار اليوم في مصر منذ أكتوبر 2002 ينص على تبادل طبع صحيفتي الوطن وأخبار اليوم في كل من القاهرة والكويت، كما اتفق على طبع صحيفة الأهرام في مطابع دار السياسة الكويتية وتوزيعها في القاهرة والكويت في نفس توقيت صدورها.

الجالية المصرية في الكويت

يُعد مجلس الجالية المصرية بالكويت والذي توقف عمله قبل نحو 4 سنوات هو الممثل الشرعي للجالية المصرية في الكويت على مدى أكثر من 40 عاما، وتعتبر دولة الكويت الوجهة الثانية المفضلة للعمالة المصرية في دول الخليج العربي بعد المملكة العربية السعودية حيث يصل عدد المصريين العاملين بالكويت إلي حوالي نصف مليون عامل تزيد تحويلاتهم السنوية عن 1.5 مليار دولار.
وباعتراف المسئولين الكويتيين لعبت العمالة المصرية دورين بارزين في مسيرة الكويت التنموية الأول خلال منتصف السبعينيات وفترة الثمانينيات، حيث كان لها دور بارز في نهضة الكويت العمرانية والعلمية من خلال الكوادر المصرية المتميزة في مجالات البناء والتشييد والتعليم والقضاء، والدور الثاني كان بعد عام 90 في أعقاب الغزو العراقي للكويت والانتهاء من عملية التحرير حيث لعبت العمالة المصرية دورًا كبيرا في عملية إعادة الإعمار ومازال سوق العمل الكويتي يطلب المزيد من العمالة المصرية في مجالات الزراعة والبناء والتشييد والأطباء والعمالة الفنية.
وتقدر الجالية المصرية بحوالى  470 الفا وفق وزارة الداخلية الكويتية وتعد الثانية من حيث الحجم بعد الجالية الهندية بدور متزايد فى العديد من القطاعات التنموية والخدمية عبر 320 ألف كادر غالبيتهم فى القطاع الخاص، وتساهم فى تنشيط الدورة الاقتصادية من خلال انفاقها الاجمالى داخل الكويت الذى لا يقل عن 4 مليارات دولار سنويا على بنود متنوعة منها الاقامة والسكن والمعيشة والتعليم والصحة والسفر وغيره وبمتوسط 10 الاف دولار سنويا و28 دولارا يوميا للفرد .
وفى المقابل تحتضن مصر نحو 22 الف مقيم كويتى منهم 20 الفا بغرض التعليم ينفقون نحو 750 مليون دولار سنويا بمتوسط 35 الف دولار سنويا و 100 دولار يوميا للفرد .
 
الرسالة الثانية عشر.. ناجح بلال يكتب: رسالة للرئيس
الرسالة السادسة عشر.. محمد كمال يكتب: الطريق إلى 2020
الخاطرة الثالثة.. المهندس وليد الزامل والسيد علي سلطان والسيد وحيد فرج والاستاذ إسلام يكتبون.. مرحبا فخامة الرئيس
مجلس الوزراء الكويتي هنأ بتجاوز سمو الأمير للعارض الصحي ورحب بزيارة الرئيس السيسي
مصريون في الكويت يدشن#هشتاج #السيسي_في_الكويت " شاركونا "مصريون في الكويت يدشن #هشتاج #السيسي_في_الكويت " شاركونا "
السفير المصري لموقع (مصريون في الكويت): مباحثات فخامة الرئيس مع سمو الأمير تتناول أهم المستجدات على الصعيد الاقليمي
 الغنام: نرى في مصر أمناً للخليج
المصدر: مصريون في الكويت

زيارة السيسي للكويت  السيسي  الكويت  السيسي في الكويت  العلاقات المصرية الكويتية 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع