×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

أمطار ورياح مثيرة للأتربة.. «الأرصاد» تعلن توقعات طقس الثلاثاء ::: نحن أمة تقود ولا تقاد.. عبد الله عثامنة عن إنصات قادة العالم للرئيس السيسي في مؤتمر برلين ::: انتفاضة على مواقع التواصل الاجتماعي لإنقاذ 5 أسود تواجه الموت في السودان ::: سقوط صاروخين قرب مقر السفارة الأمريكية في بغداد ::: صائد الرجال| تفاصيل سقوط مستريح سوهاج ::: تحذير من شوبير لـ صالح جمعة بعد رحيله عن الأهلي ::: علقة موت | حبس أب بلا قلب قتل طفلته بسبب ضياع الشراب ::: إثر تدهور حاد في صحته | نقل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى المستشفى ::: سفارة السعودية في قوانجو الصينية تحذر المواطنين من الفيروس ::: بالفيديو | رفض 300 عروسة.. عملاق باكستان يبحث عن زوجة تناسب حجمه ::: عايز مراتك هات 100 ألف | ربة منزل تختلق واقعة اختطافها.. ورسالة فيسبوك تفضح المستور ::: 10 قتلى و100 مصاب | احتفالات عيد الغطاس في إثيوبيا تتحول إلى مأساة ::: الكاف يستقر على بديل الزمالك فى السوبر الإفريقي ويحدد الموعد النهائي للرد ::: العتيبي: الكويت قادرة على التحدي في «الطيران والنقل الجوي» ::: ميرنا فاروق الحمال.. مريضة في حالة حرجة بمستشفى مبارك الكبير وتحتاج للتبرع بالدم :::

نقطة على السطر..الحقونا .. " احنا بنتقشر" ؟.. بقلم/ محمد كمال

نقطة على السطر..الحقونا .. " احنا بنتقشر" ؟.. بقلم/ محمد كمال

محمد كمال

+    -
13/07/2019 03:48 م
كتب : محمد كمال
قبل النقطة بنقطة.. عن حياتنا اللي فاتت وحياة الجيل الحالي ومن بعده من اجيال ..
فلم تعد الحياة كما كانت ؟
فكم من عادات وتقاليد وأصول وأخلاق تربينا عليها بدأت تتلاشى ..
من ينظر أو "يبحلق" حوله يجد صدق ما أقول..
واليكم " حزمة" من البراهين التي تدل دلالة دامغة على أننا " نتقشر" من كل هذا الثوابت بكل سهولة ويسر كما يفعل الأمر مع البرتقال و البطيخ !!
الفرح؟
زمان كانت الأفراح في الأحياء الشعبية متعة يتباهى بها الكثير ممن يحضرون للتهنئة كواجب مهم وحينها كانت تغني فاطمة عيد أو الريس متقال او المنولوج عادل الفار فكنا نسمع ونستمتع بالآلات الوترية ومن على شاكلتها وقتما كان الطرب طرب عن جد .. أما الآن فباتت هذه المناسبات نقمة وأشبه بالكابوس لسكان تلك المنطقة وضواحيها لما فيها من مجون لا يصدق و لا يخطر على بال الشيطان نفسه !!
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
..وما أدراك عن احتفالات الخريجين؟
أين حفلات التخرج من المدارس أو حتى بالجامعات التي كانت تتسم بالفرحة البريئة الممزوجة بالحياء وباتت الآن لا تمت بصلة بين الخريج من التعليم الجامعي ونظيره المهرج او الراقصة !!
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
حد شاف "النخوة" ؟
لا النخوة باتت موجود في الشارع و لا مرتادي الشارع من الشابات و الشباب كما كان الأمر حاضرا وبقوة منذ زمن ليس بالبعيد.
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
الثقافة "راحت فين" ؟
أين ذهبت قصور الثقافة .. موجودة ولكنها على كتبها خاوية نظرا لانشغال الجيل الحالي باستخدام التكنولوجيا السلبية وما أكثرها على الهواتف المحمولة !!
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
دو - ري - مي - فا - صول - لا – سي ؟
لا موسيقى و لا " دندنة " أو حتى الكلمات الهامسة بالشجن والحب بقيت على حالها بعد ان "داهستها" المهرجانات والرزع على الطبلة والكلام الدخيل الأمر الذي أصاب الناي في مقتل و العود في أوتاره !!
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
آخر السطر:
"رافضك يا زماني يا مكاني يا أواني "..
أنا عاوز أعيش في كوكب مدحت صالح
Mka969@hotmail.com
المصدر: مصريون فى الكويت

محمد كمال  نقطة من أول السطر  احنا بنتقشر 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع