×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

شاهد : أب بلا قلب يعاقب ابنه بطريقة مروعة .. والطفل يصرخ ويستغيث بالجيران ::: “أصابها بدقة بالغة”.. شاهد: صاروخ “هاربون” مصري يغرق سفينة من ضربة واحدة ::: أبوظبي تدرس تخفيض الرسوم على الأجانب ::: اكتشاف جهاز يدمر فيروس كورونا في ثوانٍ ::: 5 قرارات عاجلة من محافظ الإسكندرية بشأن “شاطئ الموت” بعد غرق 11 شخصا (صور) ::: بداية من الغد..إعادة تشغيل مراكز فحص العمالة الوافدة بالكويت ::: ننشر الصور الأولى من حريق مخزن "أمغرة" بالكويت ::: لهذا السبب.. مواطن كويتي يحذر من التسوق "أونلاين" ::: محكمة النقض تصدر قرارها الأخير في قضية قاتل الصحفى "الحسينى أبو ضيف" في أحداث الاتحادية ::: قرار هام والتنفيذ من "الغد" للعمالة بدولة الكويت ::: الأرض على موعد مع «عرض ضوئي مذهل» ::: الكويت| «التربية» ترحل المتبقي من منهج العام الدراسي الحالي إلى المقبل ::: عاجل من الكويت.. حريق هائل في "أمغرة" ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: مصر تعلن عن طرح دواء لعلاج فيروس كورونا خلال الأسبوع المقبل ::: ابتكار «فلتر» يدمر فيروس كورونا.. خلال ثوان معدودة :::

ملف مصريون في الكويت الحلقة الرابعة: شخصيات كويتية تعلمت في مصر.. كويتيون الجنسية مصريون الهوى

ملف مصريون في الكويت الحلقة الرابعة:  شخصيات كويتية تعلمت في مصر.. كويتيون الجنسية مصريون الهوى

شخصيات كويتية تعلمت في مصر.. كويتيون الجنسية مصريون الهوى

+    -
25/08/2019 09:39 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
إن تسألي عن مصرَ حواءِ القرى - وقرارةِ التاريخِ والآثارِ.. فالصُّبحُ في منفٍ وثيبة واضحٌ - مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟.. هكذا بدأ الشاعر الكبير أحمد شوقي قصيدته " إن تسألي عن مصر حواء القرى"، ليعبر عن مدى اهمية مصر ومكانتها وتاريخها الكبير وتعليمها الرائد في الوطن العربي.
عُرفت مصر في القرون الماضية بمنارة التعليم في الوطن العربي، فكان الآلاف من ابناء الوطن العربي، يتوافدون لتلقي التعليم بها بين أحضان الأزهر الشريف والمدارس والجامعات الكبرى، واستكمال مراحل تعليمهم في مصر، وهذا ما يرصد موقع مصريون في الكويت خلال التقرير الاتي.
وبين احضان الأزهر الشريف وجامعات مصر الكبرى، درس وتعلم ابناء الوطن العربي في بلدهم الثاني، والتي كانت بمثابة الأم التي احتضنت ابنائها واعطتهم كل ما يحتجونه، ومن بين تلك الشخصيات العربية العديد من ابناء دولة الكويت الشقيقة، الذين درسوا في مصر بمراحلها المختلفة الشيخ عيسى بن علوي أول طالب كويتي تعلم في مصر، وحمد الرجيب، رائد الحركة المسرحية في الكويت، وعبد العزيز حسين، مستشار الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الدائم، ومحمد مساعد الصالح، فارس الصحافة الكويتية، والاعلاميتين أنيسة محمد جعفر وعائشة الرشيد، وغيرهم.
ويرصد موقع "مصريون في الكويت" خلال التقرير الاتي بعض من أهم الشخصيات الكويتية التي تعلمت في مصر، على سبيل المثال لا الحصر:-
الشيخ عيسى بن علوي.. أول طالب كويتي تعلم في مصرImage result for ‫الشيخ عيسى بن علوي.. أول طالب كويتي تعلم في مصر‬‎
كان أول طالب كويتي تعلم في مصر هو الشيخ عيسى بن علوي، وقد رحل إلى مصر ودرس الطب واستوطنها ومات فيها سنة 1863م، وذلك وفقًا لمجلة البعثة الكويتية.
الشيخ أحمد بن محمد الفارسي.. من رواد الطلاب الكويتيين في مصر
Image result for ‫الشيخ أحمد بن محمد الفارسي.. من رواد الطلاب الكويتيين في مصر‬‎
ومن الرواد أيضا الشيخ أحمد بن محمد الفارسي، الذي أعانه أحد رجال الكويت فأكمل دراسته فيها، وعاد إلى الكويت وهو يحمل علما غزيرا، وكان في مصر في الفترة من 1864 وغادرها سنة 1872.
وضمت أولى البعثات الطلابية إلى مصر سنة 1939 عبدالعزيز حسين، أحمد مشاري العدواني، يوسف مشاري الحسن البدر، ويوسف عبداللطيف العمر.
الشيخ مساعد العازمي.. حقق حلم حياته بالتعليم في مصر
ومن أشهر الرواد الشيخ مساعد العازمي، الذي كان يقول: (إن الدراسة في مصر كانت حلما من أحلام حياتي، ومن الرواد الذين درسوا في الأزهر الشريف ماجد بن سلطان بن فهد، والشيخ أحمد بن خالد العدساني، وراشد ناصر بورسلي.
صالح العجيري.. عالم الفلك والرياضيات
صالح محمد صالح عبد العزيز
صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري، ولد في يونيو 1920، وهو عالم فلك ورياضيات كويتي قدم الكثير لعلم الفلك بتقديمه هذا العلم للعرب والمسلمين المتخصصين منهم والباحثين أو الهواة.
تلقى تعليمه الابتدائي في الكتاتيب فتعلم اللغة العربية والفقه والحساب ومبادئ اللغة الإنجليزية ثم انتقل إلى مدرسة لتربية الأطفال أنشأها والده في الفترة من 1922 حتى عام 1928 تفتح ذهنه وسبق زمانه بالعلم والمعرفة فنافس مدرسيه بالعلوم الحسابية، فالتحق بالمدرسة المباركية في العام 1937 واستمر فيها حتى أتم بنجاح دراسة الصف الثاني الثانوي.
كانت أول دولة قصدها للدراسة هي مصر وكان ذلك في عام 1945 فتوجه إلى جامعة الملك فؤاد الأول ودرس في مدرسة الآداب والعلوم - كلية الآداب وكلية العلوم حالياً - في القاهرة وخضع لاختبار إتمام الدراسة فيها في قسم الفلك ونجح بتفوق في 10 فبراير 1946 بعد أن أتم دراسته فيها توجه إلى المنصورة في شمال مصر واستكمل دراسته الفلكية فيها حتى حصل على شهادة علمية تفيد بتخصصه في علم الفلك من الاتحاد الفلكي المصري في أول من أكتوبر عام 1952.
استمر في القاهرة في طلب علم الفلك من خلال البحث والاطلاع والرصد والاستكشاف ومراسلة المراصد العلمية والمؤسسات العلمية الفلكية المتخصصة وزار كثير من دول العالم
وفي أواخر الستينات وأوائل السبعينات من القرن العشرين بنا مرصداً فلكياً في الكويت وعلى نفقته الخاصة وأشترى قسيمة في الزاوية الغربية الجنوبية من منطقة الأندلس وتوجه في عام 1973 إلى الولايات المتحدة الأمريكية لشراء القبة الخاصة بالمركز والتي كان طولها ثلاثة أمتار وفي عام 1977 تم اقتراح تسمية المرصد باسمه فسُمي مرصد العجيري، وشكلت لجنة خاصة لإنشاء المرصد في 3 مارس عام 1981 تضمه هو وممثلين لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والنادي العلمي.
1980في عام قام أمير الكويت جابر الأحمد الجابر الصباح بتكريمه وبعدها بدأ العمل في إنشاء مركز علوم الفلك والأرصاد الجوية بالنادي العلمي في مقرة الجديد في جنوب السره وترك العجيري العمل في بناء المرصد الموجود في الأندلس وفي 15 أبريل عام 1986 افتتح الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح المرصد بنفسه.
عبد العزيز حسين.. مستشار الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الدائم
عبد العزيز ملا حسين
عبد العزيز ملا حسين عبد الله التركيت، أديب كويتي كان سفيرا للكويت لدى مصر ،وعمل مستشارا للشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح منذ عام 1985 وحتى وفاته ، وهو من مواليد 26 نوفمبر 1920 ، وتوفي في 9 يونيو 1996.
درس في المدرسة المباركية في عام 1927، وفي عام 1937 أنهى دراسته في المدرسة الأحمدية ، وأرسل في أول بعثة كويتية إلى مصر للدراسة في عام 1939 وحصل على الشهادة العالمية من كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر في عام 1943، ثم شهادة تخصص التدريس من كلية التربية في الجامعة نفسها في عام 1945، ودبلوم المعهد العالي للمعلمين التابع لجامعة القاهرة في نفس العام.
وعين رئيسا لبيت الكويت في القاهرة، الذي افتتحه جمال عبدالناصر عام 1954، وكان يختص بمتابعة الكويتيين الذين يدرسون في القاهرة ، ثم تحول إلى سفارة دولة الكويت. .
في عام 1961 كلف من قبل الدولة بأن يقوم بالدفاع عن قضية الكويت، وحقها في الانتساب إلى هيئة الأمم المتحدة. وبعدها توجه من نيويورك إلى القاهرة لكي يطلب انضمام الكويت إلى جامعة الدول العربية ، وقد استفاد من علاقاته مع العديد من الأشخاص في القاهرة من أساتذة وأصدقاء لدعم قضية الكويت.
وعين سفيرا للكويت لدى الجمهور العربية المتحدة من 2 ديسمبر 1961 من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقدم أوراق اعتماده إلى جمال عبد الناصر في 20 ديسمبر من نفس العام، وظل سفيرا حتى 1 يناير 1963، حيث تم استدعاءه للكويت لكي يشارك في ثاني وزارة في الكويت، حيث عين وزيرا لشؤون مجلس الوزراء من 28 يناير 1963 حتى عام 1965، وبعدها عاد إلى نفس الوزارة في الفترة من 1971 و1985.
حمد الرجيب.. رائد الحركة المسرحية في الكويت
 
حمد عيسى جاسم الرجيب
حمد عيسى جاسم الرجيب، وزير وسفيرسابق، ويلقب برائد الحركة المسرحية في الكويت ورائد الرعاية الاجتماعية في البلاد ، ولد في 1922 في مدينة الكويت ، وتوفي في 10 مايو 1998
درس "الرجيب" في المدرسة المباركية، وفي عام 1945 كان ضمن البعثة المغادرة للدراسة في القاهرة حيث التقى هناك عبد العزيز حسين، والتحق بمعهد التمثيل في القاهرة، ودرس فنون المسرح على يد أشهر المدرسين مثل زكي طليمات ويوسف وهبي.
حمد الرجيب والفنان القدير يوسف وهبي
وعين مساعدا لمشرف بيت الكويت في القاهرة في عندما انتهى من دراسته في عام 1949، وعين بعدها مشرفا للبيت عندما ابتعث عبد العزيز حسين إلى لندن، وعاد إلى الكويت في عام 1950 .
عندما عاد إلى الكويت بعد أن انتهى من دراسته في مصر ، عمل مدرسا في المدرسة الأحمدية ثم ناظرا لمدرسة الصباح، وأسس نادي المعلمين في عام 1951 ، وقام بتأسيس دائرة الشؤون وأصبح أول مدير لها.
وفي عام 1966 أختير ليكون سفيرا للكويت، وكان سفيرا للكويت في مصر وفي المغرب، سفيرا للكويت في مصر لمدة عشرة سنوات، وكان مندوبا دائما للكويت في جامعة الدول العربية.
في 26 مايو 1980 تم اختياره ليكون وزيرا للإسكان في الحكومة العاشرة للكويت التي شكلت من قبل رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ثم كوزير للإسكان ووزير للشؤون الاجتماعية.
أحمد العدواني.. مؤلف النشيد الوطني الكويتي
أحمد العدواني
أحمد مشاري العدواني، من مواليد 1923، وتوفي في 17 يونيو 1990 ، مثقف وشاعر كويتي، وهو مؤلف النشيد الوطني الكويتي، وترجمت عدد من قصائده إلى اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية واللغة الصينية واللغة الإسبانية .
بدأ تعليمه في الكتاتيب، وحفظ القرآن ، تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في المدرسة الأحمدية والمدرسة المباركية ، ثم ذهب إلى مصر لتكملة دراسته، وحصل على الاجازة الجامعية من الأزهر حيث كان من أوائل المبتعثيين الكويتيين للدراسة بالخارج في عام 1939 في مصر مع عبد العزيز حسين ويوسف عبد اللطيف العمر ويوسف المشاري البدر ، وتخرج في 1949 .
قام بتأسيس المعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت ، وكان أمينا عاما للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب منذ عام 1973 ، وظل أمينا عاما له منذ 17 يوليو 1973 وحتى مايو 1987 .
كان له دور كبير في بدايات المسرح الكويتي مع زكي طليمات وحمد عيسى الرجيب ، وكان هو صاحب فكرة تدوين الأمثال والحكم الكويتية التي قام بتنفيذها أحمد البشر الرومي، وكان ممثلا للكويت في مجمع اللغة العربية في القاهرة.
جاسم عبدالعزيز القطامي.. مؤسس الحركة الرياضية بالكويت
جاسم عبدالعزيز القطامي
وُلِد القطامي عام 1929 في حي شرق، وتلقى تعليمه بالكتاتيب، ثم ذهب إلى المدرسة الشرقية، ثم المباركية وفي عام 1948.
غادر الكويت إلى مصر لاستكمال دراسته، فقدم أوراقه إلى كليتَي الطب والشرطة معاً، فدرس بكلية الطب إلى أن تم قبوله بكلية الشرطة، فترك الأولى
وبعد تخرجه في كلية الشرطة بمصر عاد إلى الكويت وعُين أول مدير للشرطة عام ،1954 حيث قام بكثير من الإصلاحات خلال فترة عمله التي استمرت نحو عامين . .
ويعد من مؤسسي الحركة الرياضية بالكويت، فقد كان أول رئيس لاتحاد كرة القدم الكويتي عام 1957، كما تولى منصب وكيل في وزارة الخارجية عام 1962.
قرر دخول المجال البرلماني فخاض في عام 1963 انتخابات مجلس الأمة في الدائرة الخامسة وحل في المركز الأول وفاز بالانتخابات، وقد استقال من مقعده بعد ذلك.
إبراهيم الشطي.. وكيل الديوان الأميري السابق
Related image
إبراهيم الشطي
ولد إبراهيم الشطي، في عام 1932، وتوفي في عام 2018، وسافر الشطي إلى مصر بعد حصوله على الثانوية من الكويت ، وحصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة العام 1954
والتحق الشطي بالديوان الأميري العام 1967 بطلب المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح، ليكون مديراً لمكتبه، وعمل مديراً لمكتب أمير البلاد الراحل المغفور له الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه من العام 1967 إلى 2006.
وشغل منصب عضو مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية من 1983 إلى 1989 وعضواً في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من أواخر السبعينات إلى أواخر الثمانينات وعضواً في مجلس جامعة الكويت من 1969 إلى 1979. كما تولى الراحل منصب رئيس الجمعية الجغرافية الكويتية منذ العام 1972.
وأصبح وكيلاً مساعداً للإذاعة والتلفزيون والصحافة والنشر بوزارة الإرشاد والأنباء العام 1961 والتحق بإدارة المطبوعات والنشر في مطلع 1961.
محمد مساعد الصالح .. فارس الصحافة الكويتية
محمد مساعد الصالح
حصل على الشهادة الثانوية بالكويت، وسافر لاستكمال دراسته في مصر بعد نهاية السنة الدراسية 1950/1951 ودرس المحاماة وتخرج من كلية الحقوق في جامعة القاهرة في عام 1958 ، وقد شجعه عبد الله زكريا الأنصاري على الكتابة في مجلة البعثة التي كانت تصدر باسم الكويت في مصر .
أثناء دراسته في مصر، تشكلت من قبل الطلبة الكويتيون جماعة قومية عربية كان من ضمنها عبد الله النيباري ويوسف الشلقان وعلي الرضوان وسليمان حمود الزيدي وفجحان هلال المطيري وعلي العمر وجاسم المرزوق وفيصل الفليج، وتطوعوا للدفاع عن مصر في أيام العدوان الثلاثي .
بدأ بالكتابة بشكل منتظم في عام 1961 في مجلة الهدف وكان يكتب صفحة كاملة تحتوي على عدد من الأعمدة وتنشر في كل يوم خميس ، حصل على جائزة أفضل عامود في صحفي من نادي دبي للصحافية في 28 ابريل 2007 ، وقد كرمه وزير الإعلام آن ذاك عبد الله المحيلبي ، وكرمته جمعية الصحافيين ، ولقب بفارس الصحافة الكويتية.
ماما أنيسة.. حبيبة العرب وأم الكويتين
Image result for ‫ماما أنيسة‬‎
أنيسة محمد جعفر "ماما أنيسة"، الإعلامية الكويتية
تعلمت أنيسة محمد جعفر "ماما أنيسة"،التي ولدت في عام 1935 الإعلامية الكويتية، في مصر، من خلال دورة التلفزيون العربي في عام 1962.
كما حازت الإعلامية الكويتية على دورة في تعليم الكبار في مصر عام 1970.
واشتهرت من خلال اسم "ماما أنيسة" في برامج الأطفال، وهي مُتخصصة في الإعلام الخاص بالأطفال، لُقّبت بعدة ألقاب منها: "حبيبة العرب"، "أم الكويتيين" و"أم الأجيال".
خالد الجسار.. أول قاض على منصة القضاء الكويتي
 
الصورة تعود لعام 1950 خالد الجسار في حرم الازهر الشريف
ولد خالد الجسار عام 1936م شارك خلال سنواته الدراسية بالمباركية، وانتقل إلى القاهرة للالتحاق بالأزهر الشريف –خاصة كلية الشريعة والقانون– التي حقق بها نجاحاً طيباً فتخرج فيها عام 1950م مما أهّله لمتابعة دراسته للحصول على الدكتوراه، وبدأ الدراسة فيها في تخصص أصول الفقه لمدة سنتين.
وكانت تربيته الأزهرية تشكل شخصيته، فما أن عرف أن ثلة من الفضلاء شكلوا جمعية الإرشاد الإسلامي حتى انتسب لهم
والتحق بسلك القضاء كأول كويتي يجلس على منصة القضاء، وكان وكيلاً للمحكمة الكلية ثم مستشاراً بمحكمة الاستئناف في 18 ديسمبر 1960م، وتدرج في هذا السلك حتى 6 ديسمبر 1964م.
ظل خالد الجسار على منصة القضاء فترة من الزمان حتى تم اختياره ليكون وزيراً للأوقاف عام 1964م، ثم وزيرا لعدل عام 1965 حتى عام 1971، وعين بعدها وزيرا للأوقاف عام 1985، وفي نفس العام اختير وزيرا للعدل مع عمله كوزير للأوقاف، التي استمر وزيرا لها حتى عام 1990.
فاطمة حسين.. رائدة الصحفيات في الكويت
فاطمة حسين العيسى
فاطمة حسين العيسى القناعي من مواليد عام 1937 في فريج القناعات، تلقت تعليمها في المدرسة الشرقية والوسطى، ثم أكملت الثاتوية قي المدرسة القبلية.
سافرت إلى مصر لاستكمال دراستها و في عام 1960م نالت درجة الليسانس من كلية الآداب - قسم الصحافة - جامعة القاهرة.
بعد تخرجها كتبت في مجلة الهدف، الصفحة الأخيرة تحت عنوان (وجهة نظر) لمدة سنة كاملة من 1973م إلى 1974م، مثلت التلفزيون في المؤتمر الخامس لدول عدم الانحياز في (كولومبو) ، وشاركت في مؤتمر المرأة العالمي في بكين - الصين عام 1995م.
في الغزو العراقي للكويت كان لفاطمة حسين دور كبير، حيث شاركت في تنظيم أول مظاهرة نسائية كويتية، انطلقت بتاريخ 5 أغسطس 1990م من مسجد العديلية إلى الدائري الثالث إلى شارع دمشق، ثم العودة إلى مسجد العديلية.
ساهمت في إصدار نشرية يومية سرية باسم (نساء وأطفال الكويت)، صدر العدد الأول منها في 9 أغسطس، وظهر منها أربعة وعشرون عدداً وكان مقرها منزل (فاطمة حسين)، وقامت بمسؤوليتها وطباعتها الكتابية (هداية سلطان السالم).
وقامت أثناء الاحتلال ضمن وفد بزيارة الأمم المتحدة والالتقاء بالرئيس بوش من أجل شرح قضية الكويت العادلة.
عبد الله إبراهيم المفرج.. وزير الأوقاف الأسبق
عبد الله إبراهيم المفرج
عبدالله إبراهيم المفرج من مواليد 1937، من أوائل الدارسين الكويتيين في مصر عام 1955.
أصبح وزير للعدل منذ عام 1975-1981 ووزير الأوقاف منذ عام 1975-1976 و وزير الاسكان عام 1980.
وأسس عدة مجموعات سياسية اخرها مجموعة 26 التي تضم من أطياف المجتمع، ولديه ديوان في منطقة الفيحاء يتردد عليه معظم السياسين و الوجهاء في كل يوم اثنين.
وفاز في انتخابات مجلس 1975 في الدائرة الثانية. وعاد نائباً في مجلس 1985 في الدائرة الثالثة، وبعد حل المجلس التقى النواب في ديوانه في أول اجتماع لدواوين الاثنين التي انطلقت.
ناصر الخرافي.. رجل الأعمال الكويتي العاشق لمصر وجمال عبد الناصر
Image result for ‫ناصر الخرافي.. رجل الأعمال الكويتي العاشق لمصر وجمال عبد الناصر‬‎
ناصر الخرافي
ناصر محمد عبد المحسن الخرافي ،رجل أعمال كويتي ورئيس مجموعة الخرافي، ولد عام 1944 وتوفي عام 2011، وصنفته مجلة فوربس ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها بـ 14 مليار دولار لعام 2008.
درس في المثنى ونتقل بعدها إلى مصر للدراسة في كلية فكتوريا في الإسكندرية .
ترأس مجموعة الخرافي والتي تضم: شركة الاغذية الكويتية (امريكانا)، و«ويمبي» و«تي.جي.أي فرايديز» و«كادبوري بيتزاهت» و«سينت سيتامون» ومجموعة الشركة الوطنية للأعمال الكهربائية والوطنية.
منحته الجامعة الاميركية في بيروت عام 2006 شهادة الدكتوراه الفخرية وقدمته باعتبار أن الفضل يعود اليه في تطوير خطة استثمار ليبرالية لفتح قطاعات استراتيجية في المنطقة.
تولى رئاسة مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية ــــ الكويتية وهو عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني ورئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا).
و حرص على أن تكون استثماراته بعد الكويت في المنطقة العربية، التي يتعامل معها «كواجب قومي وعربي». أقام علاقات شخصية مع العديد من زعماء وقادة العالم، وكان يرى في مصر، التي لها مكانة خاصة في قلبه، أنها خط دفاع للأمة العربية.
وفي شبابه كان هواه ناصرياً، ويرى جمال عبدالناصر رجل عربي ضحى بسبب عروبته وانتمائه للعربو شارك في تظاهرات بورسعيد في الخمسينات وتطوع للدفاع عنها، مُنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى من جمال عبدالناصر.
رشيد حمد الحمد.. وزير التربية والتعليم الكويتي الأسبق
Image result for ‫رشيد حمد الحمد.. وزير التربية والتعليم الكويتي الأسبق‬‎
الدكتور رشيد حمد الحمد
الدكتور رشيد حمد الحمد، من مواليد 15يناير 1946 بالكويت، وهو وزير التعليم الأسبق وحاصل على عدة مؤهلات علمية.
درس الدكتور رشيد حمد الحمد، في مصر وحصل على بكالوريوس علوم كيمياء وجيولوجيا جامعة الإسكندرية1968
وعمل مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج 1992م ، ورئيس مجلس إدارة جمعية حماية البيئة ، شارك في العديد من اللجان التربوية وفي تأليف الكتب المدرسية والجامعية
وشارك في تطوير مناهج العلوم في المرحلة الإبتدائية والمتوسطة والثانوي، وعين رئيس اللجنة الرئيسية لتطوير المناهج العلوم28-84 ،رئيس لجنة تطوير اساليب تقويم وقياس المناهج 83-86.
وعين وزيرا للتربية والتعليم في الكويت عام 2003، وسفيرا للكويت في مصر لمدة 6 سنوات انتهت في 2013.
عبدالله الفارس.. محافظ حولى الأسبق
عبدالله الفارس
تخرج من كلية الشرطة بمصر، وتدرب بعد تخرجه في مديرية أمن القاهرة في باب الخلق وهي تضم أكبر مسؤولي الوزارة من مدير الأمن ومدير الأدلة الجنائية ومدير المباحث ومدير التسجيل الجنائي.
عمل بعد عودته من مصر كضابط مباحث وتولى مسؤول قسم التزوير والتسجيل الجنائي . مدير عام الإدارة العامة للمباحث الجنائية عام 1984 ، ولقب بفارس المباحث الجنائية.
اختير كرئيس قسم المباحث الجنائية ، ومديرا لإدارة البحث الجنائي ، و وكيل الأمن الوقائي، ومحافظ حولي 2006 .
عائشة الرشيد.. عاشقة مصر و المصريين
Related image
عائشة الرشيد
قالت عائشة الرشيد، في حوار لها مع " مصريون في الكويت"، انها درست 4 سنوات في كلية الاداب جامعة عين شمس بمصر، وعاشت بين اهلها الطيبين " على كفوف الراحة"، لافتة إلى أن شعب مصر يعتبر شعب طيب اصيل جعلها لا تشعر بالغربة وسطه، كما انها دائمًا تذهب إلى مصر وأن جميع بيوت المصريين بيتها.
اوضحت عائشة، أنها شاركت في ثورة 30 يونيو مع المصريين، وانها كانت تتواجد على مدار اليوم مع المصريين، لافتة إلى أن الثورة اعطت للعالم درس كبير عن معنى مصر والشعب المصري والتضحية من أجل مصر، مؤكدة حبها الشديد لمصر وفخرها بالانتماء لها والحب الكبير لمصر كحب الكويت، تلك البلد التي ذكرت في القرآن وقصص الانبياء وصاحبة حضارة 7 الاف سنة.
أعداد الطلاب الكويتيين في مصر
الطلاب الكويتيين في مصر
يزيد عدد الطلاب الكويتيين في الجامعات المصرية عن 12 ألف طالب ، يمثلون 18% من الطلاب الوافدين الذين يبلغ عددهم 67 ألف طالب، بحسب الإحصائيات الرسمية لوزارة التعليم العالي.
وتعتمد الكويت 7 جامعات في مصر للدراسة بها هي: « جامعة القاهرة وجامعـــة الإسكندريــة وجامعة عين شمس وجامعة المنصورة وجامعة أسيوط، جامعة الأزهر والجامعة الأمريكية في القاهرة».
اقراء ايضًا موضوعات داخل ملف مصريون في الكويت

ملف مصريون في الكويت.. الحلقة الأولى: تاريخ البعثات التعليمية المصرية إلى دولة الكويتملف مصريون في الكويت.. الحلقة الأولى: تاريخ البعثات التعليمية المصرية إلى دولة الكويت

ملف مصريون في الكويت.. الحلقة الثانية: زيارات السيسي المتكررة للكويت تعكس روح الإخاء وقوة العلاقات بين البلدينملف مصريون في الكويت.. الحلقة الثانية: زيارات السيسي المتكررة للكويت تعكس روح الإخاء وقوة العلاقات بين البلدين

ملف مصريون في الكويت الحلقة الثالثة.. التبادل التجاري بين مصر والكويت بالأرقامملف مصريون في الكويت الحلقة الثالثة.. التبادل التجاري بين مصر والكويت بالأرقام

الخاطرة الأولى.. الدكتور/ محمد الجوهري يكتب.. سيدي الرئيسالخاطرة الأولى.. الدكتور/ محمد الجوهري يكتب.. سيدي الرئيس

الخاطرة الثانية.. أحمد رفعت يكتب.. مرحبا بكالخاطرة الثانية.. أحمد رفعت يكتب.. مرحبا بك

الخاطرة الثالثة.. المهندس وليد الزامل والسيد علي سلطان والسيد وحيد فرج والاستاذ إسلام يكتبون.. مرحبا فخامة الرئيسالخاطرة الثالثة.. المهندس وليد الزامل والسيد علي سلطان والسيد وحيد فرج والاستاذ إسلام يكتبون.. مرحبا فخامة الرئيس

مصريون في الكويت يدشن #هشتاج #السيسي_في_الكويت " شاركونا "مصريون في الكويت يدشن #هشتاج #السيسي_في_الكويت " شاركونا "

المصدر: مصريون فى الكويت

شخصيات كويتية تعلمت في مصر  كويتيون الجنسية مصريون الهوى  السيسي في الكويت  زيارة السيسي للكويت  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع