×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

تحويلات الوافدين تجاوزت 10٪ من الناتج المحلي في عدة دول خليجية منهم الكويت ::: أشعر باعتزاز وفخر.. الغانم يعلق على منح أمير الكويت وسام الاستحقاق العسكري ::: شاهد.. تورط وافدين مع مواطن كويتي في إدارة مصنع للمخدرات بالسالمية ::: لا مفر منها.. جونسون يحذر من الموجة الثانية من كورونا ::: حالة نادرة في مصر.. ولادة طفل مذبوح ::: الكاتب والمفكر الإماراتي على محمد الشرفاء يكتب: (إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) ::: ترامب يتلقى اتصال من دولتين للانضمام لقافلة السلام ::: أردوغان: أحزننا اتفاق اليونان مع مصر ومستعدون للحوار ::: كارتيرون يخرج عن صمته ويكشف سبب تركه للزمالك ::: للحد من تفشي كورونا.. تعرف على ماقامت به أحدى شركات الطيران ::: معجزة فرعونية.. القدماء المصريين يفاجئون العالم بابتكار من آلاف السنين ::: أول تعليق من تركي آل الشيخ على فوز الأهلي بالدوري 42 ::: التيار الوطني: لم ولن ننضم للقائمة الوطنية الموحدة ::: رمزه الانتخابي.. مرشح لمجلس النواب بمحافظة قنا يحمل صقراً بـ 100 ألف دينار ::: حاملة طائرات وبوارج أمريكية تعبر مضيق هرمز إلى الخليج :::

مصر تطلب تعليق مفاوضات سد النهضة

مصر تطلب تعليق مفاوضات سد النهضة

سد النهضة

+    -
05/08/2020 09:35 ص
كتب : مصريون في الكويت
طلبت مصر أمس تعليق المفاوضات الجارية مع السودان وإثيوبيا بشأن السدّ الذي تُشيّده أديس أبابا على النيل الأزرق، وذلك إثر اجتماع بين اللجان الفنّية والقانونيّة للدول الثلاث، والمعنيّة ببناء سدّ النهضة الذي يُشكّل مصدر توتّرات مستمرّة منذ العام 2011.
وقالت وزارة الريّ المصريّة في بيان "طلبت مصر وكذلك السودان تعليق الاجتماعات، لإجراء مشاورات داخليّة بشأن الطرح الإثيوبي الذي يُخالف ما تمّ الاتّفاق عليه خلال قمّة هيئة مكتب الاتّحاد الإفريقي في 21 حزيران/يوليو 2020".
وأضافت وزارة الريّ المصريّة "قبل موعد عقد الاجتماع مباشرةً، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لنظرائه في كلّ من مصر والسودان مرفقة به مسوّدة خطوط إرشاديّة وقواعد ملء سدّ النهضة لا تتضمّن أيّ قواعد للتشغيل ولا أيّ عناصر تعكس الإلزاميّة القانونيّة للاتّفاق، فضلاً عن عدم وجود آليّة قانونيّة لفضّ النزاعات".
وحضر هذا الاجتماع مراقبون من الولايات المتّحدة والاتّحادين الأوروبي والإفريقي.
وجاء في بيان صادر عن وزير الريّ والموارد المائية السودانية أنّ "الرسالة التي تلقّاها من نظيره الإثيوبي بتاريخ 4 آب/أغسطس2020 تُثير مخاوف جدّية".
ووصف البيان السوداني موقف اديس ابابا الأخير بأنّه "تطوّر كبير وتغيير في الموقف الإثيوبي يهدّد استمراريّة مسيرة المفاوضات التي يقودها الاتّحاد الإفريقي".
وأكّد البيان أنّ وزير الريّ السوداني أبلغ ذلك إلى وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في دولة جنوب إفريقيا التي تترأس اجتماعات المفاوضات بين الدول الثلاث بوصفها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.
ووصف البيان مخاطر السدّ الإثيوبي على السودان وشعبه بأنّها "جدّيّة"، "بما في ذلك المخاطر البيئية والاجتماعية" بالنسبة إلى "الملايين من السكّان المقيمين على ضفاف النيل الأزرق".
ونقل البيان عن وزير الريّ ياسر عباس أنّ "السودان لن يقبل برهن حياة 20 مليون من مواطنيه يعيشون على ضفاف النيل الأزرق بالتوصّل لمعاهدة بشأن مياه النيل الأزرق".
المصدر:

مصر  اثيوبيا  مفاوضات سد النهضة  مصريون في الكويا 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع