×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

أسارير... اسامة ابوزيد ::: هنا الزاهد: "اللهم اشفني".. بعد نقلها إلى المستشفى ::: بدائل علاج الحموضة وقرحة المعدة ::: مصر قلعة الصمود ضد أعداء الأمة العربية ::: رمضان صبحى أسعد المتوجين بكأس السوبر مع الأهلى ::: كثرة الجلوتين تهدد طفلك بالسكري ::: بالفيديو| الأرصاد تعلن انتهاء فصل الصيف ::: جدول أعمال الرئيس السيسي في نيويورك خلال مشاركته باجتماعات الأمم المتحدة الـ 74 ::: وزارة الكهرباء: البدء في تجربة برنامج القراءة الموحد ب 3 شركات #مصر ::: ترامب يوافق على نشر قوات دفاعية في المنطقة بعد الهجوم على أرامكو ::: شاهد.. الداخلية تمنع مجزرة ثأرية بين عائلتين وتضبط 24 قطعة سلاح بأسيوط ::: جنازة مهيبة في السعودية.. صهر زين العابدين بن علي يشكر الملك سلمان ::: بالفيديو | إنذار كاذب.. سائق متهور يقود سيارته بعشوائية في مركز تجاري بفلوريدا ::: مذبوحان فى صالة الشقة.. التفاصيل الكاملة لقتل زوجين الفيوم ::: شابان ونزيف في المخ.. تفاصيل سقوط فتاة من الطابق الخامس بدمياط الجديدة :::

مختار جمعة: تسليم الكويت «الخلية الإخوانية» يُمهّد الطريق أمام دول أخرى لتحذو حذوها

مختار جمعة: تسليم الكويت «الخلية الإخوانية» يُمهّد الطريق أمام دول أخرى لتحذو حذوها

الدكتور محمد مختار جمعة

+    -
21/08/2019 01:19 ص
كتب : Egyptians in Kuwait

أشاد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بقرار السلطات الكويتية تسليم «الخلية الإخوانية» إلى السلطات المصرية، واصفاً إياها بـ«الخطوة شديدة الإيجابية، والتي تستحق الإشادة والتقدير».

وقال جمعة، في حواره ، إن التحرك الكويتي في ملف المطلوبين أمنياً، يُمهّد الطريق أمام تعاون دولي شامل في مواجهة الإرهاب ودعاة الفكر المتطرف، ويمهد الطريق أيضاً أمام دول أخرى لأن تحذو حذو الكويت، وأن تُناصر الحق، وتشارك في مواجهة التطرف والارهاب.

وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• في ظل استمرار المواجهة مع التطرف والارهاب، كیف ترى تسليم الكویت خلیة «إخوانیة» متورطة في أعمال إرهابیة إلى مصر، قبل فترة قليلة؟

- إنها خطوة شدیدة الإیجابیة من السلطات في الكويت البلد الشقيق، بمواجهة الفكر المتطرف، وتستحق الإشادة والتقدیر في ظل العلاقات الأخویة القویة والمتینة بین الدولتین الشقیقتین مصر والكویت، ونأمل أن یكون هناك تعاون دولي شامل في مواجهة قوى الشر والإرهاب ودعاة الفكر المتطرف، وإعلاء القیم الإنسانیة، والقضاء على الفكر المتطرف.

• ماهي أبرز ملامح التعاون المصري - الكویتي في مجال الدعوة والأوقاف؟

- التعاون قوي ومستمر بإذن الله تعالى، ونعمل على المزید من التعاون في نشر الفكر الإسلامي الرشید، في ظل علاقات الأخوة القوية، والتشاور المستمر في صالح الأمتين العربية والإسلامية. وهذا التعاون تؤكده المشاورات المستمرة واللقاءات المتواصلة، بين القيادات السياسية والدينية في البلدين.

• وكيف تتحرك وزارة الأوقاف المصرية إذا استخدم أي إمام مسجد المنبر لأهداف حزبیة أو سیاسیة؟

- یتم استبعاده من الخطابة فوراً، وفق اللوائح والقوانین المنظمة للعمل وهي لوائح يعرفها الجميع، ويعملون بها.

• هل يمكن أن نُقيّم تجربة الأوقاف المصریة في توحید خطبة الجمعة؟

- إن هذه التجربة ناجحة وأسهمت في نشر صحیح الإسلام وتصحیح المفاهیم الخاطئة في إطار مشروع فكري مستنیر ومنهجیة شاملة تحقق مصلحة شرعیة ووطنیة، وتعالج جمیع المشكلات الفكریة والمجتمعیة وفق خطة متوازنة ومتكاملة.

وهذا ليس معناه تقييد الإمام، فالأئمة المتمیزون أمامهم المجال متسعاً للاجتهاد في إطار موضوع الخطبة، وهذا ما يحدث دائماً ونحرص عليه.

• هل حققت تجربة الأذان الموحد أهدافها في القضاء على عشوائیة المیكروفونات؟

- إن فكرة الأذان الموحد فكرة جیدة وحیویة، وتسیر بنجاح، وتم الانتقال من المرحلة التجریبیة في بعض الأوقات إلى مرحلة البث الدائم التجریبي في كل الأوقات، وجارٍ العمل على بقية المساجد، حیث وصل عدد المساجد التي تم تشغیلها بالأذان الموحد 438 مسجداً، وما زالت تحت المتابعة والتطویر، وجارٍ التوسع في المساجد الأخرى، ونستهدف تعمیمها على مستوى كل المحافظات مع مراعاة فروق التوقیت، بحیث یكون لكل منطقة جغرافیة في نطاق زمني واحد برنامجها الخاص.

• ما هو الهدف من تكثيف الدورات التدریبیة للأئمة؟

- نهدف من برامج التدریب والدورات الارتقاء بمستوى أئمة المساجد وتأهیلهم، وتهدف برامج التدریب النوعي المستمر إلى رفع مستوى الأئمة حتى یتمكنوا من أداء رسالتهم على الوجه الأكمل.

ووضعنا برامج تدریب نوعية وتراكمیة مستمرة، ودورات تنمیة مهارات، وتدریبا میدانيا وإعلاميا وتواصلا مؤسسيا، وبرامج التخطیط وإدارة وقت وتدریس اللغة الأجنبیة بالمستویین الأول والثاني، وإنشاء أكادیمیة الأوقاف الدولیة لتدریب وتأهیل الأئمة والواعظات وإعداد المدربین وترتكز الدراسة بها على توعیة سیاسیة ومفاهیم الأمن القومي.

• ما تفاصيل مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامیة الدولي، الذي سیتم عقده في سبتمبر المقبل بالقاهرة؟

- ينعقد المؤتمر الدولي الـ30 للمجلس تحت عنوان: «فقه بناء الدول... دراسة فقهیة عصریة»، بهدف الحفاظ على كيان الدول، في ظل المخاطر التي یتعرض لها بناء الدولة الوطنیة، وحرص القوى المعادیة على إسقاط الدول المستهدفة من داخلها، من خلال جماعات متطرفة، أو إثارة نعرات عرقیة أو طائفیة أو مذهبیة داخلها، أو افتعال أزمات، أو حروب إلكترونیة، وغیر ذلك ما یعرف بحروب الجیل الرابع والجیل الخامس.

• ماذا عن دور الواعظات في مجال الدعوة، وإلى أي مدى حققن نسبة النجاح المطلوبة؟

- أداء واعظات الأوقاف مُتمیّز في مجال الدعوة وفق المنهج الوسطي الصحیح في قضایا المرأة والأسرة، ووجودهن في المساجد ضروري حتى لا نترك مصلى السیدات ودروس النساء الدینیة لغیر المتخصصات، وتم اعتماد 27 واعظة جدیدة لیصبح عدد الواعظات المتطوعات 236... وللمرة الأولى في تاریخ الأوقاف هناك 9 واعظات متمیزات رافقن بعثة الحج خلال العام الحالي.

• ما أبرز جهود الوزارة في خدمة القرآن الكریم ومكاتب التحفیظ؟

- أطلقنا مشروع مدرسة القرآن الكریم بالمساجد الكبرى تحصینا للنشء من سيطرة الجماعات المتطرفة، وهذه المدارس بالمجان، وبلغ إجمالي عدد المدارس القرآنیة بالمساجد الكبرى 1020 مدرسة.

المصدر: ر.أ

وزير الأوقاف  الخلية الإخوانية  محمد مختار جمعه  تسلمهم لسلطات المصرية  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع