×

مصريون في الكويت

EGKW

كيف تحول فكرة بسيطة إلى مشروع ناجح في خطوات

كيف تحول فكرة بسيطة إلى مشروع ناجح في خطوات

كيف تحول فكرة بسيطة إلى مشروع ناجح في خطوات

+    -
29/07/2020 11:49 ص
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
كثير من الناس لديهم فكرة لمشروع ما ولكنهم غير متأكدين مما يجب القيام به. لذا، إذا كانت لديك فكرة ، فهي تعتبر بداية المشوار، لأن الفكرة هي بالأساس رأس المشروع. ولكن الأفكار قد تمتد بين الحلم الغير واقعي وفكرة الحلم الواقعي، أي من الممكن تحقيق فكرة بكل نجاح مادام أساسيات ومقومات الواقع حاضرة والتي تمكن هذا الفكرة بالخروج للعالم كمشروع ناجح.
وهنا يجب اكتشاف أولاً ما هي انواع الأفكار، هل هي ذات رصيد عمل ذاتي أو جماعي، مثل عمل في مشروع ذو رصيد فردي بالتجارة في سوق الذهب والعملات أو جماعي مثل فكرة تكوين منصة مبيعات على غرار تجربة أمازون.
فما هي الخطوة التالية؟ تعال نتعرف على أهم خطوات لمساعدتك على إحياء فكرتك من الحلم إلى مشروع تنفيذي.
 
أولاً… ماهي الوجهة؟
هل فكرتك ستفيد المنطقة المحلية؟، هل ستركز على الأقتصاد المحلي أو أو هي فكرة مشروع أقتصادي يأخذ بعداً عالمياً، ولهذا يجب عليك معرفة وجهة الفكرة هل هي تنجح بسوق محلي أو عالمي أو الأثنين معاً. في حالة أتخذت قرارك ستبدأ بالخطوة التالية.
تسمية المشروع، لتسمية المشروع أهمية بالغة الأهمية ،.فالتسمية المبدئية نفسها تجعل الأفكار تتمهد أكثر إلى الحقيقة و أكثر واقعية على المستوى النفسي، ويمكن تغيير الاسم دائمًا لاحقاً. فاللعامل النفسي هنا دوراً مهماً وقوياً في عزم اللإرادة.
 
ثانياً ...التمويل :
لابد لأي مشروع أن يتم تحديده سعره السوقي بوضوح ، أي فهم دينامكية وتحديات السوق، ثم عليه وضع مع بداية واضحة ونهاية واضحة وتكلفة واضحة وأهداف واضحة للميزانية على المدى القصير والبعيد. مع تقدير الوقت الذي سيخرج فيه المشروع إلى النور.
متابعة المشروع بالتفاصيل، المتابعة ضرورية لأي مشروع من حيث الوقت الذي يستغرقه والمال الذي يستثمر به، لمعرفة هل هناك معالم إيجابية أم سلبية التي قد تنبهك في أي أتجاه تأخذه وكيف تتحوط لأي مخاطر في حالة الخسارات.
كما يجب الألمام مسبقاً بحجم الضرائب لهذا المشروع، وإدارة رأس المال بطريقة صحيحة وقانونية، ومتابعة سعر الصرف للعملات حيوية ومعرفة التجارة بها، هو حيوي في حالات الأستيراد والتصدير أو في التجارة في قطاع السفر والأعمال. وذلك بفتح حساب مصرفي للمشروع، ورخصة تجارية وغيرها. وإدارة الديون والمال الممول.
 
ثالثاً... هل فكرة مشروعك مكررة؟ أم مكررة ومطلوبة؟
بهذه الخطوة تستطيع معرفة ماهية إمكانية نجاحك بالسوق، لأنه إذا كانت مكررة فمن الممكن مشروعك لاينهض سريعاً نظراً لكثرة المنافسين، عليك ان تعرف أو تمهد كل السبل لمشروعك من المركز الأستراتيجي والأعلاني ومنتجات ذات جودة مثل منافسيك، أو أن تقدم منتجات لايقدمها منافسيك بالسوق وهي الأكثر طلباً.
 
رابعاً… من سيقود المشروع؟
 
  
 
عليك أن تسأل نفسك هل أحتاج أن أعمل فردياً في إدارة مشروعي أم الدخول في شراكة، فلكل منهما مميزاتهم وعيوبهم ، العمل المستقل يكون عاد مريحاً في أتخاذ القرار فردياً دون إعاقة من شريك، في حين العمل من خلال شراكة كذلك يرفع نسبة الأنتاج لتعدد الأفكار وقلة المخاطر، ولكن لاتنسى أن العمل الفردي هو صاحب الفكرة الأولى ويجب أن لاتتشارك مع أحد.
فبهذه الأفكار الرئيسية تستطيع تجربة فكرتك التجارية وذلك بعرضها على واقع الأرض ومنطق السوق، فإذا استاجبت لجميع الظروف، فأعلم أن فكرتك قد تكون مشروع مهم لك وللعالم، فأنت منه عن بعد بمجرد خطوات قصيرة.
المصدر: مصريون في الكويت

فكرة بسيطة  مشروع ناجح 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع