×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

نبيلة مكرم: العمالة المصرية مطلوبة ولا توجه من أي دولة للاستغناء عنها ::: فيديو جديد لقصف قاعدة الوطية الليبية ::: وضعته حيا في كيس .. أم تتجرد من آدميتها وتتخلص من ابنها بإلقائه في مصرف ::: ارتدوا الكمامة بالمنزل.. علماء يوضحون حقيقة انتشار كورونا في الجو ::: بالفيديو | تعرف على مفاجأة مرتضى منصور لـ جمهور الزمالك ::: قيادي سوداني: إثيوبيا بدأت ملء سد النهضة سرا ::: «علقة ساخنة» من زوجته وشقيقتها! ::: المطار يخسر 32 ألف مسافر يومياً ::: تفاصيل القبض على فتاة التيك توك هدير الهادي بحدائق أكتوبر ::: بالفيديو | الري: المفاوضات الأخيرة حول سد النهضة أظهرت تعنت إثيوبيا ::: بكتيريا قاتلة تتسبب في تآكل الدماغ تظهر بأمريكا.. تفاصيل ::: بالفيديو | ملخص فوز ليفربول على أستون فيلا في الدوري الإنجليزي وأهداف المباراة ::: إصابة قيادات بالاستخبارات التركية في قصف الوطية الليبية ::: توجيهات من أمير الكويت خلال اجتماع اليوم ::: الكويت.. نجاح في حصار كورونا. :::

في كافة المجالات.. شخصيات مصرية مرت على الكويت وساهمت في نهضتها

في كافة المجالات.. شخصيات مصرية مرت على الكويت وساهمت في نهضتها

في كافة المجالات.. شخصيات مصرية مرت على الكويت وساهمت في نهضتها

+    -
28/08/2019 05:13 م
كتب : مصريون في الكويت - احمد دراز و مصطفي محمود
 الحقلة الخامسة من ملف مصرون في الكويت في كافة المجالات.. شخصيات مصرية مرت على الكويت وساهمت في نهضتها
العلاقات بين مصر والكويت طويلة وراسخة والتبادل الثقافي بين البلدين كان وسيظل ممتدا بسبب الروابط المتينة بين البلدين والتاريخ المشترك بين الشعبين الشقيقين مليء بشخصيات كويتية سافرت إلى مصر وتعلمت بها وشخصيات كويتية عاشت في الكويت وشاركت في التطور الاقتصادي والثقافي والحضاري على مدار تاريخها.
ويرصد موقع "مصريون في الكويت" تاريخ مجموعة من الشخصيات المصرية التي عاشت سنوات طويلة في دولة الكويت الشقيقة، فكانت بمثابة بوابة العبور لهم وبلدهم الثاني التي احتضنتهم، في الوقت الذي لم يبخلوا عليها بالعطاء والمساهمة الفعالة في مجالات متنوعة.
زكي طليمات
زكي طليمات.. شارك في صناعة نهضة الكويت الفنية
يستعرض موقع "مصريون في الكويت" التاريخ العريق لواحد من مؤسسي النهضة المسرحية في الكويت
ولد زكي طليمات عام 1894 وتوفي في 1982، ويعد أحد رواد المسرح العربي، وقد ذاع صيته خارج حدود مصر وتتلمذ على يديه العديد من رواد الفن المسرحي في مصر وبعض الدول العربية، وعين طليمات عام 1942مديرا فنيا للفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى، وفي نفس العام افتتح المعهد العالي لفن التمثيل العربي وعين عميدا له.
في مارس 1958 استدعت دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت زكي طليمات لتقييم النشاط الفني بالكويت، فكتب تقريرا اشتمل على مظاهر النشاط الفني في الكويت في تلك الفترة، إضافة إلى مقترحاته لتدعيمه، والارتقاء به، كما قال الدكتور سيد علي إسماعيل في عرضه لوثائق المسرح الكويتي.
ويشير د. إسماعيل إلى أن طليمات أوضح في حوار مع جريدة «الرسالة» الكويتية في 1961/5/4 غرض استقدامه، المتمثل في تنفيذ توجيهات الشيخ صباح الأحمد رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية – وقتذاك - في تكوين فرقة مسرحية تُقدم مسرحيات عربية باللسان الفصيح؛ من أجل إحياء أمجاد العروبة، واستخلاص العبر منها. وكانت مسرحية «صقر قريش» أول عرض مسرحي حكومي لفرقة المسرح العربي، وقد عرضت في 1962/3/18 بمسرح ثانوية الشويخ واستمر عرضها إلى يوم 1962/4/4، وهي من تأليف محمود تيمور، ومن إخراج وتمثيل زكي طليمات، ودشنت مشاركة الممثلتين مريم الصالح ومريم الغضبان في المسرحية اقتحام المرأة الكويتية عالم التمثيل.
أنشأ زكي طليمات فرقة المسرح العربي واسهم في إنشاء مؤسسة المسرح والفنون ومركز الدراسات المسرحية وكان له دور كبير في تنمية الوعي المسرحي وتشجيع الفنانين، وتطور المسرح في الكويت، وقد توفي زكي طليمات في 22 ديسمبر 1982.
أحمد زكي عاطف
أحمد زكي عاكف .. مؤسس مجلة العربي
توجه الدكتور احمد زكي عاكف، الذي ولد عام 1894، إلى دولة الكويت لتنفيذ مشروع مجلة ثقافية عربية، وأنشأ مجلة «العربي» وترأس تحريرها، والتي حققت نجاحا كبيرا وأصبحت من أوسع المجلات العربية انتشارا وأقربها إلى قلوب القراء في جميع البلاد العربية لغزارة مادتها وتنوع موضوعاتها وطرافتها، وكان د. أحمد زكي يكتب في شتى الموضوعات العلمية والسياسية والمستقبلية.
وكانت مقالاته من أكثر أبواب المجلة إفادة وإمتاعا، فقد أضفت ثقافته الواسعة على كتاباته طابعاً موسوعيا، وكانت له قدرة كبيرة على تبسيط الموضوعات العلمية المعقدة وتقديمها للقراء غير المتخصصين والناشئة بأسلوب شائق، ولغة عربية سليمة.
السنهوري
عبد الرزاق السنهوري شارك في وضع قوانين الكويت
يعد عبد الرزاق السنهوري، مواليد الإسكندرية 1895، أحد أعلام الفقه والقانون في الوطن العربي.
استعانت الحكومة الكويتية بالسنهوري في وضع القوانين الخاصة بالدولة وتنظيم المحاكم، ويذكر ان الشيخ عبدالله السالم عندما قابل السنهوري قال له: «اعلم أنك متخصص في القانون المدني، وانا لدي طلب وهو: افعل ما تريد في القوانين وضع ما تريد ما عدا القانون المدني الذي انت متخصص فيه، لا تضعه، لاني متمسك بمجلة الاحكام العدلية» باعتبار انها تمثل الشريعة الاسلامية، ورد عليه السنهوري: وهو كذلك...».
وذكر د. مصطفى الفقي ان السنهوري وضع جميع القوانين الا القانون المدني، وكتب حسن العيسى ان السنهوري «أبقى على مجلة الاحكام العدلية كقانون مدني بعد ان ضيق نطاق اعمالها وصاغ لنا قانون التجارة بعد ان وسع في نظرية التاجر والاعمال التجارية لتجب قريباً كل المعاملات المدنية».
وقد وضع العديد من مشروعات القوانين المدنية والدساتير، ومنها: القانون المدني المصري، القانون المدني العراقي، القانون المدني السوري، دستور دولة الكويت وقوانينها: التجاري، والجنائي، والإجراءات الجنائية، والمرافعات، وقانون الشركات، وقوانين عقود المقاولة، والوكالة عن المسؤولية التقصيرية وعن كل الفروع.. وهي التي جمعت في ما بعد في القانون المدني الكويتي، القانون المدني الليبي ومذكرته الإيضاحية، دستور السودان، دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.
واستطاع السنهوري إنجازعددمن المؤلفات القانونية المهمة ،كماوضع المقدمات الدستورية والقانونية لكل من مصروليبيا والسودان والكويت والإمارات العربية المتحدة، ولم تسمح له السلطات المصرية بالسفر إلامرة واحدة تلبية لدعوة أميرالكوي تسنة 1960 م، واستطاع خلال هذه المدة وضع دستوردولة الكويت واستكمال المقومات الدستورية القانونيةالتي تؤهلها لعضوية الأمم المتحدة.
عثمان خليل
عثمان خليل شارك في وضع دستور الكويت
سافر عثمان خليل الخبير الدستوري، إلى الكويت سنة 1961م، ليكون خبيرًا دستوريًا للمجلس التأسيسي الذي كانت له مهمة محددة هي وضع دستور دولة الكويت، وكان رجلا معروفا في مجال القانون الدستوري، فقد كان مدرسا في جامعة القاهرة، ثم شغل منصب عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، وكان ممن تم اختيارهم لعضوية لجنة الدستور المصرية التي شكلتها ثورة سنة 1952.
قال عن مجيئه إلى الكويت: «كانت دعوتي إليها مفاجئة لي، لم تخطر بفكري من قبل، فبعد انتهائي في مساء أحد الأيام من إلقاء محاضرة مقررة على طلبة قسم الدكتوراه بكلية الحقوق في جامعة القاهرة، جاءني من أخبرني أن وكيل وزارة التربية والتعليم قد حاول الاتصال بي عدة مرات لأمر مهم، وأنه قد ترك لي رقم هاتفه حتى أقوم بالاتصال به فور علمي بذلك، وبينما كنت أحاول ذلك اتصل بي وأخبرني أن سفير دولة الكويت في القاهرة يرغب في الاتصال بي بشأن انتدابي للإسهام في إعداد دستور الكويت، وقد رحبتُ بالفكرة، واتصلت بالسفير، وانتهى الأمر بوصولي إلى الكويت بعد أقل من شهر بعد الاتفاق.
وقيل عن الدكتور عثمان خليل انه «صاحب الضمير الحي والخبرة القانونية والدستورية النادرة، فكان خير نصير للجنة وضع الدستور».
وكتب د. يعقوب الغنيم عن رأي د. عثمان في دستور الكويت «إزاء الاعتبارات المتشابكة التي نشهدها في النظام الرئاسي وفي النظام البرلماني، جاء دستور دولة الكويت عاملا على تطعيم الأصول البرلمانية ببعض الضوابط الكفيلة بتحقيق أهم مزايا النظام الرئاسي، وهو الاستقرار الوزاري، فقيد المسؤولية الوزارية أمام مجلس الأمة من عدة وجوه أهمها اشتراط أغلبية خاصة لإسقاط الوزير، أو لتقرير عدم التعاون مع رئيس الوزراء، ولكن هذه الأغلبية المطلوبة لا يشارك فيها الوزراء».
زكي نجيب محمود
زكي نجيب محمود.. أستاذ الفلسفة بجامعة الكويت
زكي نجيب محمود، كاتب وأكاديمي وأستاذ فلسفة مصري، ولد في 1905، وتوفي عام1993.
سافر إلى الكويت سنة 1388هـ / 1968م، حيث عمل أستاذًا للفلسفة بجامعة الكويت لمدة خمس سنوات متصلة.
إلى جانب عمله الأكاديمي انتدب سنة 1373 هـ 1953م للعمل في وزارة الإرشاد القومي (الثقافة) وهي الوزارة التي أنشأتها حكومة الثورة، ثم سافر بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العام نفسه، وعمل أستاذًا زائرًا في جامعة كولومبيا بولاية كارولينا الجنوبية.
عبد الحليم منتصر.. أول مدير لجامعة الكويت
عبد الحليم منتصر، من مواليد 1910 وتوفي عام1992، وهو عالم مصري يعد رائدا لعلم البيئة النباتية في العالم العربي
انتدبت وزارة التربية بالكويت الأستاذ الدكتور عبد الحليم منتصر ليكون مديراً للجامعة واستمر في عمله من عام 1961 حتى عام 1963 – وفي خلال إقامته في الكويت أعد الكثير من الدراسات عن إنشاء الجامعة والمتطلبات اللازمة لها، حتى تم افتتاحها في عام 1966 على يد لجنة برئاسة عبد الفتاح إسماعيل.
إفتتاح جامعة الكويت عام 1966
عبد الحليم منتصر.. أول مدير لجامعة الكويت
عبد الحليم منتصر، من مواليد 1910 وتوفي عام1992، وهو عالم مصري يعد رائدا لعلم البيئة النباتية في العالم العربي
انتدبت وزارة التربية بالكويت الأستاذ الدكتور عبد الحليم منتصر ليكون مديراً للجامعة واستمر في عمله من عام 1961 حتى عام 1963 – وفي خلال إقامته في الكويت أعد الكثير من الدراسات عن إنشاء الجامعة والمتطلبات اللازمة لها، حتى تم افتتاحها في عام 1966 على يد لجنة برئاسة عبد الفتاح إسماعيل.
عبدالفتاح إسماعيل
عبدالفتاح إسماعيل .. مؤسس جامعة الكويت
يعد الدكتور عبدالفتاح اسماعيل، مؤسس جامعة الكويت في عام 1966
وبدأ التفكير في إنشاء جامعة الكويت في عام 1960 حيث استقدمت وزارة التربية عدداً من الخبراء، تكونت منها لجنة درست إنشاء جامعة الكويت ورفعت تقريراً مفصلاً إلى مجلس الوزراء متضمناً توصياتها واقتراحاتها بخصوص المشروع.
وفي عام 1961 أنشئ مجلس مؤقت للجامعة بغية العمل على افتتاح الدراسة في شهر سبتمبر من عام 1964 بكليتين إحداهما للآداب، والأخرى للعلوم.
وفي سبتمبر عام 1965 استقدمت وزارة التربية لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح إسماعيل وكيل وزارة التعليم العالي بمصر العربية حينذاك، وباشرت اللجنة عملها بمعاونة فريق من رجال التعليم وغيرهم بالكويت، حتى انتهت دراستها إلى تحقيق أهداف مجلس الوزراء بإنشاء كليتين يضمنان من الأقسام العلمية ما يكفل الاستجابة للحاجات الملحة للمجتمع الكويتي من المدرسين
وتم افتتاح جامعة الكويت في أكتوبر عام 1966م، وذلك بتأسيس كلية العلوم والآداب والتربية وكلية البنات الجامعية، وكان قوامها 418 طالبا وطالبة و31 عضو هيئة تدريس.
عبد العزيز كامل
عبد العزيز كامل.. مستشار الديوان الأميري الكويتي
الأستاذ الدكتور عبد العزيز كامل من مواليد 29 أكتوبر 1919 بالإسكندرية، توفي عام ، 1991 وتولى عدة مناصب أهمها عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
سافر إلى الكويت في السبعينات و عمل مديرا لجامعة الكويت 1972-1973، كما شغل مستشار بالديوان الأميري الكويتي
تقلد "عبد العزيز" كامل عدة مناصب هامة في مصر وغيرها مثل نائب رئيس الوزراء للشئون الدينية ووزير الأوقاف ووزير شئون الأزهر بمصر،عضو اللجنة العالمية لتاريخ الإنسانية الثقافي والعلمي اليونسكو- باريس، عضو المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية مؤسسة آل البيت- الأردن.
أحمد مصطفى أبوزيد
أحمد مصطفى أبوزيد.. مؤسس قسم الاجتماع بجامعة الكويت
أحمد مصطفى أبوزيد، ولد عام 1921، وعمل أستاذ للأنثروبولوجيا بكلية الآداب ، جامعة الإسكندرية
سافر للكويت في الستينات وعمل كأستاذ للأنثروبولوجيا بجامعة الكويت (1966 – 1970) بالإعارة وقام بإنشاء قسم الاجتماع بها عام 1966.
وعمل مستشار مجلة عالم الفكر – الكويت (1970 – 1986) – وكان قد اشترك منذ البداية في تأسيس المجلة.
مناصب أحمد أبو زيد
تقلد عدة مناصب إدارية وانتخب وكيلاً ثم عميداً لكلية الآداب وعضواً بالمجلس الأعلى للثقافة وعضواً بالمجمع العلمي المصري وعضواً بمجلس إدارة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ورئيساً للجنة الدراسات الاجتماعية بأكاديمية البحث العلمي، هذا بالإضافة إلى زمالة المعهد الأنثلروبولوجي البريطاني الملكي وعضوية المجمع الإفريقي الدولي.
حصل على العديد من الجوائز مثل جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1993 وجائزة النيل للعلوم الاجتماعية سنة 2011 وقد رشحته لها جامعة المنصورة.
أحمد بهاء الدين
أحمد بهاء الدين .. رئيس تحرير العربي الكويتية
تولى احمد بهاء الدين، المولولد 1927 رئاسة تحرير مجلة «العربي» الكويتية عام 1976، وكان رجلا معروفا في مجال الصحافة، ومفكرا سياسيا بارزا، امتازت كتاباته بالجرأة والتجديد والبصيرة الثاقبة.
وقد تولى العديد من المناصب في مجلة «روزاليوسف»، وكان أول رئيس تحرير لمجلة «صباح الخير» عام 1956، ثم تولى رئاسة تحرير صحيفة «الشعب» عام 1958، وفي عام 1959 أصبح أحد رؤساء تحرير صحيفة «الأخبار» اليومية، وأبرز كتاب صحيفة «أخبار اليوم» الأسبوعية التي تولى رئاسة تحريرها مرتين الأولى عام 1961 والثانية عام 1962.
وكما قال رجاء النقاش فإن أحمد بهاء الدين عكس شخصيته الفكرية والثقافية على مجلة «العربي»، وأضفى عليها طابعاً خاصاً به، فهو مفكر سياسي بالدرجة الأولى، والفكر السياسي الناضج وسيلته للتعبير عن آرائه في الحياة والمجتمع.
وكانت فترة رئاسته لتحرير المجلة ضرورية للتخلص من بعض ملامح الشيخوخة التي أصابت المجلة في السنوات الأخيرة من عهد رئاسة تحرير احمد زكي لها، فقد كانت «العربي» بحاجة الى احياء ودماء جديدة، وقد أدى بهاء الدين هذا الدور على خير وجه، كما قال النقاش.
فؤاد زكريا
فؤاد حسن زكريا.. مستشار تحرير سلسلة عالم المعرفة الكويتية
فؤاد حسن زكريا ، أكاديمي وأستاذ جامعي مصري متخصص في الفلسفة، مواليد 1927، وتوفي عام 2010
عمل أستاذًا للفلسفة ورئيسًا لقسمها في جامعة الكويت (1974 - 1991)، وتولى منصب مستشار تحرير سلسلة عالم المعرفة الكويتية.
و ترأس تحرير مجلتي "الفكر المعاصر" و"تراث الإنسانية" في مصر. عمل مستشارًا لشؤون الثقافة والعلوم الإنسانية في اللجنة الوطنية لليونسكو بالقاهرة
أحمد كمال أبو المجد
أحمد كمال أبو المجد.. مستشار ولي العهد الكويتي
أحمد كمال أبو المجد، سياسي ومفكرمصري ولد في يونيو 1930م وتوفي عام 2019.
سافر إلى الكويت في السبعينات وعمل أستاذا للقانون في جامعة الكويت عام 1976، ومستشارًا لولي العهد الكويتي عام 1977
وتقلَّد "أبو المجد" خلال حياته عددًا من المناصب الرفيعة في حقب مختلفة من تاريخ مصر، منها وزير الشباب 1971-،1973 ووزير الإعلام 1973-1975، ونائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.
صدرت له عدة مؤلفات منها الرقابة على دستورية القوانين في الولايات المتحدة ومصر، القاهرة، عام 1960، والرقابة القضائية على أعمال الإدارة، القاهرة، عام 1964، والنظام الدستورى لدولة الإمارات العربية المتحدة، القاهرة، عام 1978، ودراسات في المجتمع العربي، القاهرة، عام 1962، وحوار لا مواجهة، القاهرة، عام 1988، ورؤية إسلامية معاصرة، القاهرة، عام 1991.
كرم مطاوع
الفنان كرم مطاوع .. من صناع النهضة المسرحية الحديثة بالكويت
ولد «كرم مطاوع»، في 7 ديسمبر عام 1933 بمدينة دسوق، و توفي في 9 ديسمبر عام 1996 عمل بالمسرح المصري في الستينات وسطع اسمه بين كوكبة من المبدعين في بلاده.
سافر إلى الكويت في السبيعنات وعمل مدرسا في المعهد العالي للفنون المسرحية ، وساهم في صناعة النهضة المسرحية الحديثة بالكويت، كما حصل على درع الفنون من الكويت.
ويعد الفنان والمخرج المسرحي المبدع الكبير الراحل الحي كرم مطاوع ، واحدا من أهم عمالقة المخرجين المسرحيين العرب الذين أسهموا في تأسيس وعي مسرحي جديد في حراكنا المسرحي العربي السبعيني، بفضل الرؤى التي استمدها من بيئة دراسته الأكاديمية في المسرح الإيطالي.
الفنان أحمد عبد الحليم
الفنان أحمد عبد الحليم.. من رواد صناعة النهضة المسرحية في الكويت
الفنان المصري أحمد عبد الحليم، ولد في القاهرة عام 1934، وتوفي عام 2013 ، ويعد من رواد صناعة النهضة المسرحية في الكويت.
اثناء تكريم الفنان المصري أحمد عبد الحليم من رفقاء الدرب الفنان أحمد الصالح والراحل علي المفيدي
بدأ عمله بالكويت بالتدريس في مركز الدراسات المسرحية مساعداً للرائد المسرحي زكي طليمات في مواد الإلقاء والتمثيل، وبعدها انتقل للتدريس في قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تأسس في عام 1973.
شغل منصب مدير المسرح القومي أثناء الغزو العراقي، وفتح أبواب المسرح لإقامة الأمسيات الوطنية التي تدافع عن قضية الكويت العادلة ، ونتذكر منها الملحمة الشعرية التي قدمها الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي بعنوان ' الاستعمار العربي.
حازم الببلاوي
حازم الببلاوي.. مستشار وزير المالية بالكويت
قضى الدكتور حازم الببلاوي، مواليد 1936 سنوات طويلة في الكويت، فقد أعير للعمل بالتدريس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الكويت في نهاية الستينات وبداية السبعينات، ثم عمل في الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، وبعد ذلك عمل مستشاراً لوزير المالية، ثم مديراً للدائرة الاقتصادية في بنك الكويت الصناعي، وحصل من مؤسسة التقدم العلمي على جائزة الاقتصاد على مستوى الوطن العربي في 1983.
وفى 1995 عين وكيلاً للأمين العام للأمم المتحدة، وأميناً تنفيذاً للجنة الاقتصادية والاجتماعية بغرب آسيا.
وبعد ثورة 25 يناير اختير نائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزيرا للمالية في الحكومة التي شكلها عصام شرف في 16 يوليو 2011، واستقال من منصبه في 11 أكتوبر 2011 بسبب أحداث ماسبيرو، لكن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي رفض الاستقالة، واختير الببلاوي رئيسا للوزراء في 3 يوليو 2013.
محمد فريد فؤاد خميس
محمد فريد فؤاد خميس.. رائد صناعة النسيج والموكيت في الكويت
محمد فريد فؤاد خميس مواليد 1940- رجل أعمال مصري، مؤسس شركة النساجون الشرقيون
عمل بالكويت لسنوات طويلة في أعمال خاصة بصناعة وتجارة النسيج والموكيت قبل عودته لمصر والاستقرار بها
قام «خميس» بتأسيس ورئاسة الشركات الآتية: شركة النساجون الشرقيون، مصر، شركة النساجون الشرقيون بأمريكا ،شركة مصر أمريكا لصناعة السجاد والموكيت (ماك)، شركة العاشر من رمضان لصناعات الغزل، شركة صفا لصناعة الخيوط البولي بروبلين، الشركة المصرية لألياف صناعة النايلون والبوليستر والبولي بروبلين، شركة ألوان للسجان والموكيت والبساط.. كما له مشاريع تعليمية كبيرة.
محمد رجب النجار.. أستاذ بجامعة الكويت وساهم في توثيق التراث الكويتي
محمد رجب النجار
الدكتور محمد رجب النجار كاتب مصري، من مواليد، 941 -،وتوفي في 12 فبراير
شغل رئاسة قسم اللغة العربية في جامعة الكويت - كلية الاداب، وقدم دراسات عدة في الادب الشعبي، وصدر له العديد من الكتب في المجال ذاته، مساهما في توثيق التراث الشعبي الكويتي ومن مؤلفاته في هذا المجال «معجم الالغاز الشعبية في الكويت والخليج العربي» و«الغطاوي
ألف كتاب جحا العربي، وهو كتاب سلسلى عالم المعرفة، االذي نشره ا لمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت عام 1979، وسلسلة عالم المعرفة، الكويت، سبتمبر 1981م.
فاروق عبد العزيز
فاروق عبد العزيز.. صاحب برنامج «نادي السينما» الشهير بالكويت
ولد فاروق عبد العزيز ، في 24 يوليه من عام 1946، وهو ناقد سينمائيّ في الصحافة بالعربية والإنجليزية وكاتب ومقدم لبرامج سينمائية.
خلال عام 1977 كان فاروق عبد العزيز ناقداٍ سينمائياً لمطبوعة باللغتين العربية "آراب تايمز" والإنكليزية “Arab Times” في الكويت كما انضم إلى صحيفة كُتّاب "كويت تايمز" بين عامي 1983-1990 كما كان ناقداً سينمائياً خلال فترات متفاوتة بين عامي 1983-1987 إلى صحيفة "القبس" الكويتية.
وفي عام 1979 بدأ فاروق ببث برنامج "نادي السينما" الذي عرض على تلفزيون الكويت والذي كان من تأليفه وتقديمه وقد حقق البرنامج نجاحاً بارزاُ ليس فقط في دولة الكويت بل في العراق ودول الخليج كافة
علي عبد العال
علي عبد العال.. مستشار الديوان الأميري للكويت لمدة 18 عاما
الدكتور علي عبد العال من مواليد نوفمبر 1948 أستاذ القانون الدستوري والإداري بجامعة عين شمس رئيس مجلس النواب المصري الحالي الذي أنتخب في 10 يناير 2016.
عاش علي عبد العال في الكويت لمدة 18 عاما عمل خلالها مستشارا للديوان الأميري لدولة الكويت من عام 1993 إلى 2011.
المؤهلات العلمية: ليسانس حقوق جامعة عين ، دبلوم القانون العام ،دبلوم القانون الجنائى، دكتوراه الدولة في القانون من جامعة باريس "1" سوربون عام 1984 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.
الوظائف التي شغلها: وكيل النائب العام عام 1973، ومعيد بقسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1974، خبيرا دستوريا بمجلس الشعب عام 1992،رئيس مجلس النواب المصري الحالي 2016
مؤلفاته: الحريات العامة، 2014، القضاء الدستوري، 2014، القانون الإعلامي، 2014، دور الديمقراطية في تطور نظام الإدارة المحلية، دراسة مقارنة، 2014،النظام الدستوري المصري في ظل دستور عام 2014، النظام الدستوري الكويتي مقارنا بالنظام الدستوري المصري، 2010.
محمود أبو العيون
محمود أبو العيون.. مستشار وزير المالية الكويتي و رئيس بنك الكويت الدولي
ولد محمود أبو العيون ، عام 1952، وهو رئيس البنك المركزي المصري بالفترة من عام 2001 حتى ديسمبر من عام 2003.
قضي في الكويت 8 سنوات «من 2003 حتى 2011» تولى خلالها عدة مناصب اقتصادية هامة حيث عمل مستشارًا للدولة لإعداد الدراسة الاقتصادية لميناء بوبيان الاستراتيجي «ميناء مبارك الكبير بعد ذلك»، كما عين في ديسمبر من عام 2004 كبيرًا لمستشاري الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. وفي عام 2006 عين مستشارًا لوزير المالية الكويتي، واستمر بمنصبه حتى عام 2010 عندما أختير رئيسًا تنفيذيًا لبنك الكويت الدولي، إلى أن استقال من منصبه بعام 2011 .
مناصب محمود أبو العيون
-عين مستشارًا لوزير الاقتصاد وذلك بالفترة من عام 1986 إلى عام 1992 ، كما كان مستشارًا لوزير السياحة والطيران المدني بالفترة من عام 1987 حتى عام 1992
- عين بعام 1988 عضوًا بمجلس إدارة «بنك قناة السويس»، وأيضًا عضوًا في «شركة التعمير السياحي»
-عام 1990 عين كوكيل لمحافظ البنك المركزي، وكأول مدير تنفيذي للمعهد المصرفي المصري، واستمر بمنصبه حتى عام 1992 .
- عام 1992 عين مستشارًا اقتصاديًا للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، واستمر بمنصبه حتى عام 1999 ، حيث عين بهذا العام نائبًا لمحافظ البنك المركزي.
- في عام 2001 عين محافظًا للبنك حتى ديسمبر من عام 2003.
 
فاروق العقدة 
 
فاروق العقدة.. عمل بالبنك المركزي الكويتي
الدكتور فاروق عبد الباقي العقدة، عمل محافظا للبنك المركزي المصري في عام 2004
وعمل فاروق القعدة خلال مسيرته في البنك المركزي الكويتي لفترة من الوقت
بدأ تاريخ العقدة بالعمل بالبنك الدولى بواشنطن وجامعة پنسلڤانيا وبنك إيرفنج تراست بنيويورك، ثم أصبح مديرا اقليميا لبنك أوف لاين أمريكا مصر ثم عضو مجلس إدارة اتحاد المصرفيين العرب في نيويورك.
 
حامد عز الدين 
 
حامد عز الدين.. مدير تحرير جريديتي «الأنباء» و « السياسة» الكويتيتين
حامد محمود عز الدين ، صحفي بمؤسسة أخبار اليوم منذ/1980، ومُدير عام وكالة الأخبار
تولى منصب المستشار الإعلامي لمجلس الأمة الكويتي منذ ابريل/ 1997، وحتى اغسطس/ 2005، كما عمل معلقا على الأحداث السياسية في التلفزيون الكويتي. 
وكان مدير تحرير الانباء الكويتية في 2004 ومدير تحرير السياسة اليومية الكويتية منذ 1994 وحتى 1996.
ويعد حامد عز الدين مؤسس ومستشار تحرير الميدان اليومية المصرية منذ 1996 وحتى ، 1997 وهو عضو مجلس تحرير مجلة Europe التي تصدر باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية عام /1989.
هشام البسطويسي
هشام البسطويسي.. مستشار بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت
ولد هشام البسطويسى فى مايو 1951 وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ، وهو مرشح رئاسي سابق في انتخابات 2012.
يعمل كمستشار منتدب فى دولة الكويت منذ سنوات عديدة ، ويعمل حاليا في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالكويت، وبدأ حملته الخارجية خلال الترشح للرئاسة عام 2012 بزيارة الجالية المصرية في الكويت.
تاريخ هشام البسطويسي في مصر
حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1976، ليلتحق بنيابة حى الجمرك بالإسكندرية، ومنها إلى نيابة الأحداث، قبل أن يصبح قاضياً بالمحكمة الجزئية هناك.،وفى عام 1989 انتخبت الجمعية العامة لمحكمة النقض البسطويسى مستشارًا، وبعد عامين تمت ترقيته إلى منصب نائب رئيسها استنادًا إلى أدائه وسجله الوظيفى المميزين.
معتز الألفى
معتز الألفي.. رئيس مجلس التعاون المصرى الكويتى
معتز عادل محمود الألفى، رجل اعمال مصر، ورئيس شركة أمريكانا للمنتجات الغذائيه سابقاً.
شغل الألفي منصب رئيس مجلس إداره الشركه القابضه المصرية الكويتي و رئيس مجلس التعاون المصرى الكويتى
تولى معتز الألفى العديد من المناصب التنفيذية منها منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة أمريكانا- مصر، وعضو مجلس إدارة شركة القاهرة للدواجن، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الالفي للتنمية البشرية والاجتماعية، ونائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الامريكية بالقاهرة.
سحر نصر
سحر نصر.. وزيرة مصرية عاشت طفولتها وصباها بالكويت
سحر نصر ولدت في سنة 1964وهي وزيرة التعاون الدولي في الحكومة المصرية الحالية، وتُعد السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب من بعد نجلاء الأهواني وفايزة أبو النجا.
عاشت سحر نصر طفولتها وصباها فى الكويت حيث العالم قبل عودتها للاستقرار في مصر.
وتعد الاقتصادية الرائدة في قسم المالية وتنمية القطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، كما أنها المدير الإقليمي لبرنامج الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
أنغام
أنغام والزواج من الموسيقى الكويتي فهد الشلبي
ولدت في الإسكندرية ووالدها هو الموسيقار محمد علي سليمان والذي كان سبب في نبوغ موهبتها وساهم في تقديمها عدة حفلات ومناسبات حيث كان تؤدي أغاني لمطربين قدامى مثل أم كلثوم وليلى
تزوجت أنغام بالموزع الموسيقي الكويتي فهد محمد الشلبي سنة 2004 بعد علاقة عمل طرحت خلال هذه الفترة عمل دويتو جمعها مع زوجها فهد بمناسبة عيد الحب عام 2005، وانجبت ابنهما عبد الرحمن، لكنهما انفصلا في عام 2017.
هذه ليست كل الشخصيات المؤثرة المصرية التي عاشت في الكويت وساهمت في نهضتها.. بل هناك العديد من الأسماء الأخرى في شتى المجالات سواء التعليم أو الطب أو القانون أو الصحافة أو حتى الرياضة والفن.. وكانت هذه الشخصيات مؤثرة جدا.
ففي الصحافة مثلا نذكر الأستاذ محمود السعدني ومحمود المراغي وفي الأدب محمد المخزنجي ومحمد المنسي قنديل وعبده جبير وغيرهم وفي الفن الراحلة فايزة كمال والنجمة منى زكي وفي الرياضة كابتن حسن شحاتة ولاعب الاهلي والمنتخب الوطني أحمد فتحي..والاستاذ يحيى حمزة نائب رئيس تحريرالانباء، ومحمد خلاف رسام كاريكاتير،كمال جاب الله أهرام،ومحمودصلاح اخبار،وجميل الباجوري منتج سينمائي،والصحفي سيدعثمان، والفنان المصري محمودالزهيري الذي اشتهربدورالدكتورأيوب المخترع العبقري صاحب الفنكوش والدكتورعلي الباز.. والخبير الدستوري الدكتور يحيى الجمل رحمه الله وغيرهم الكثير.
كما أنه مازال حتى الآن هناك شخصيات مؤثرة كثيرة مازالت تعمل في الكويت على سبيل المثال وزير التخطيط المصري الأسبق أشرف العربي.. والجورنالجي محمد مرعي والاعلاميمحمدعمر.. وغيرهم الكثير.
وتظل مصر والكويت دولتين لهما الكثير من التاريخ المشترك والعلاقات التي تضرب بأطنابها في جذور التاريخ.. علاقات محبة وأخوة لن تنتهي.
ولمن أراد اضافة شخصيات أخرى يمكنه ذكرها في التعليقات أسفل هذا التقرير. 
الخاطرة الثالثة.. المهندس وليد الزامل والسيد علي سلطان والسيد وحيد فرج والاستاذ إسلام يكتبون.. مرحبا فخامة الرئيس 
مصريون في الكويت يدشن #هشتاج #السيسي_في_الكويت " شاركونا "مصريون في الكويت يدشن #هشتاج #السيسي_في_الكويت " شاركونا "

هام للمصريين في الكويت.. بمناسبة زيارة الرئيس السيسيهام للمصريين في الكويت.. بمناسبة زيارة الرئيس السيسي

الرسالة الأولى.. مجاهد عابدين يكتب.. رسالتي للرئيسالرسالة الأولى.. مجاهد عابدين يكتب.. رسالتي للرئيس

الرسالة الثانية.. حامد السيد يكتب: " تسلم الأيادي تسلم يارئيس بلادي "الرسالة الثانية.. حامد السيد يكتب: " تسلم الأيادي تسلم يارئيس بلادي "

الرسالة الثالثة.. مرفت عبد الدايم تكتب: «هنقدر»..الرسالة الثالثة.. مرفت عبد الدايم تكتب: «هنقدر»..

الرسالة الرابعة.. الجورنالجي محمد مرعي يكتب: لهذه الأسباب نحن نحبك الرسالة الرابعة.. الجورنالجي محمد مرعي يكتب: لهذه الأسباب نحن نحبك

الرسالة الخامسة..عبدالغني يوسف يكتب: لنهنأ ونفخر ونقر عيناً الرسالة الخامسة..عبدالغني يوسف يكتب: لنهنأ ونفخر ونقر عيناً

الرسالة السادسة.. أحمد عاطف يكتب: إرادة التحدي ولقاء الكبار
الرسالة السادسة.. أحمد عاطف يكتب: إرادة التحدي ولقاء الكبار

الرسالة السابعة.. علاء ابوالشيخ يكتب.. جذور الفسادالرسالة السابعة.. علاء ابوالشيخ يكتب.. جذور الفساد

الرسالة الثامنة فوزي عويس يكتب: صاحب السمو .. وصاحب الدارالرسالة الثامنة فوزي عويس يكتب: صاحب السمو .. وصاحب الدار

الرسالة التاسعة عبد المنعم السيسي يكتب: سيدي الرئيس .. الإنسان المصري !!الرسالة التاسعة عبد المنعم السيسي يكتب: سيدي الرئيس .. الإنسان المصري !!

مصر.. وطني الأكبر.. بقلم: محمد عبدالرحمن الدعيجمصر.. وطني الأكبر.. بقلم: محمد عبدالرحمن الدعيج
المصدر: مصريون فى الكويت

شخصيات مصرية مرت على الكويت وساهمت في نهضتها  مصريون في الكويت  مصر والكويت  زكي طليمات  أحمد زكي عاطف  السنهوري  عثمان خليل  زكي نجيب محمود  عبد الحليم منتصر  عبد الفتاح اسماعيل  عبد العزيز كامل  أحمد مصطفي أبوزيد  أحمد بهاء الدين  فؤاد زكريا  أحمد كمال أبو المجد  كرم مطاوع  الفنان أحمد عبد الحليم  حازم الببلاوي  محمد فريد فؤاد خميس  محمد رجب النجار  فاروق عبد العزيز  علي عبد العال  محمود أبو العزيز  هشام البسطويسي  معتز الألفى  سحر نصر  أنغام   زيارة السيسي في الكويت  الرئيس السيسي في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع