×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

أمطار ورياح مثيرة للأتربة.. «الأرصاد» تعلن توقعات طقس الثلاثاء ::: نحن أمة تقود ولا تقاد.. عبد الله عثامنة عن إنصات قادة العالم للرئيس السيسي في مؤتمر برلين ::: انتفاضة على مواقع التواصل الاجتماعي لإنقاذ 5 أسود تواجه الموت في السودان ::: سقوط صاروخين قرب مقر السفارة الأمريكية في بغداد ::: صائد الرجال| تفاصيل سقوط مستريح سوهاج ::: تحذير من شوبير لـ صالح جمعة بعد رحيله عن الأهلي ::: علقة موت | حبس أب بلا قلب قتل طفلته بسبب ضياع الشراب ::: إثر تدهور حاد في صحته | نقل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى المستشفى ::: سفارة السعودية في قوانجو الصينية تحذر المواطنين من الفيروس ::: بالفيديو | رفض 300 عروسة.. عملاق باكستان يبحث عن زوجة تناسب حجمه ::: عايز مراتك هات 100 ألف | ربة منزل تختلق واقعة اختطافها.. ورسالة فيسبوك تفضح المستور ::: 10 قتلى و100 مصاب | احتفالات عيد الغطاس في إثيوبيا تتحول إلى مأساة ::: الكاف يستقر على بديل الزمالك فى السوبر الإفريقي ويحدد الموعد النهائي للرد ::: العتيبي: الكويت قادرة على التحدي في «الطيران والنقل الجوي» ::: ميرنا فاروق الحمال.. مريضة في حالة حرجة بمستشفى مبارك الكبير وتحتاج للتبرع بالدم :::

فيلم "الممر" يزعج "الكيان الصهيونى"

فيلم "الممر" يزعج "الكيان الصهيونى"

فيلم الممر

+    -
17/07/2019 06:07 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
أفردت صحيفة هارتس الإسرائيلية مساحة واسعة للحديث عن الفيلم المصري «الممر» والذي وصفته بأغلى فيلم في تاريخ السينما المصرية.
وناقشت الصحيفة من خلال مقال للكاتب تسفي برئيل بعنوان: «أغلى فيلم في مصر يُظهر أن القومية على جدول الأعمال دائمًا».
تفاصيل وأهداف الفيلم، الذي تم عرضه في مناسبات عديدة آخرها خلال المؤتمر الأول للكيانات المصرية في الخارج الذي نظمته وزارة الهجرة، بحضور الوزيرة نبيلة مكرم عبيد.
وقالت الصحيفة: " فيلم الممر يوضح أنه على الرغم من التحولات السياسية ، فإن خط الدفاع عن الفنانين والمثقفين في البلاد لم يتغير
وأضافت: "تكلف فيلم الممر 100 مليون جنيه مصري (6 ملايين دولار) لإنتاجه - وهو أغلى إنتاج في تاريخ السينما المصرية ، ويبدو أنه الأكثر ربحية، ففي أسبوعين فقط ، حقق الفيلم حوالي 30 مليون جنيه من مبيعات التذاكر. تم توزيعها في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، وتم شراؤها من قبل الدول العربية الأخرى، و شاهده منتخب مصر لكرة القدم بالفعل. قام حزب المستقبل للأمة الحاكمة بتوزيع 6000 تذكرة في حي الجمالية بالقاهرة "لتعميق جذور حب الوطن والأمة بين الشباب والأسرة المصرية ، وتقديرًا للقوات المسلحة والشرطة المصرية".
وتابعت: :"تناول الفيلم الفترة التي تلت حرب الأيام الستة عام 1967 وما تلاها من حرب الاستنزاف ، والتي استمرت حتى عام 1970 ، ويرفض تعريف الحرب بأنها هزيمة. وفقًا للرواية التي حاول المخرج وكاتب السيناريو المعروف شريف عرفة تطويرها ، كانت الهزيمة المصرية "فشلًا مؤسسيًا" فقط ، ولكنها لم تكن فشلاً للجيش أو الشعب.
وواصلت : "ظاهريًا ، الفيلم هو مجرد امتداد طبيعي لسجل عرفة كمخرج سينمائي يعرف الجانب الذي يخبز به خبزه، و شركة الإنتاج التي عينت عرفة كمخرج ، مملوكة لمجموعة الوسائط المصرية ، التي تملكها الحكومة نفسها. وتنتج معظم المسلسلات التلفزيونية لشهر رمضان، فقط الشركة المدعومة من الحكومة هي التي يمكنها تحمل التكلفة الباهظة للفيلم" ، والتي اختارت توظيف كبار الفنانين مثل أحمد عز والأردن إياد نصار..ويلعب الأخير الملازم ديفيد ، المعروف بقسوته وأظهر إطلاق النار على الجنود المصريين من أجل المتعة.
وأكملت الصحيفة الإسرائيلية تحليلها ، قائلة: "المفاجأة ليست في قرار شركة الإنتاج أو عرفة إنتاج مثل هذا الفيلم ، ولكن في توقيته ومحتواه، و يعزو نقاد السينما المصريون التوقيت إلى الروح الوطنية الجديدة التي أوجدها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الذي دعا في عام 2017 الفنانين والمخرجين إلى جلب المحتوى القومي إلى إبداعاتهم.
وأضافت الصحيفة: «الممر ليس مجرد فيلم يصور الجنود المصريين على أنهم عادلون وصادقون ووطنيون ومستعدون للتضحية بأنفسهم من أجل بلدهم، بل إنه يذكر المصريين بالعدو الحقيقي. إن تصوير الضباط والجنود الإسرائيليين على أنهم ساديون ، أو سعداء على الأقل ، ليس بالأمر الجديد. حتى في الأفلام التي تجرأت على انتقاد الحكومة أو تقديم إخفاقاتها في الحرب ، كانت صناعة السينما المصرية ترسخ دائمًا الجيش الإسرائيلي وإسرائيل كدولة متوحشة وباحثة عن الحرب.
واختتمت الصحيفة: « ذكر السيسي في مقابلة تلفزيونية أن إسرائيل ومصر تتعاونان عن كثب في الحرب على الإرهاب ، . ولكن عندما يتعلق الأمر بإسرائيل ، فإن خط الدفاع الذي حدده المثقفون والفنانون والصحفيون لا يعترف بالتغييرات السياسية. سيستمر حماة هذه الأسوار في حماية بلدهم ووضعهم كطليعة الكفاح من أجل تحرير فلسطين».
 
لمتابعة المقالة على صحيفة هارتس الإسرائيلية  اضغط هنا  
المصدر:

فيلم الممر  الكيان الصهيونى 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع