×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

"دبحوه ورموه على سكة القطر".. ضبط المتهمين بقتل عامل "مسجل خطر" ::: قرارات مهمة للنائب العام في أول أيام عمله ::: مصر | إندلاع حريق بــ"دار مُسنين".. وتفحم جثة مُسنة "قعيدة" ::: اتحاد الكرة يعلن تغيير موعد مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك ::: بعد ثبوت تورط إيران.. رسالة عاجلة من السعودية إلى مجلس الأمن بشأن هجوم أرامكو ::: بالصور.. لولو هايبر ماركت تطلق مهرجان جنوب إفريقيا في الكويت ::: رسميًا.. حسام البدري مدربًا لمنتخب مصر ::: وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي ::: بيان بشهادات الميلاد المصرية المميكنة الواردة للقنصلية في الكويت بتاريخ اليوم 2019-9-19 ::: بيان بالوثائق الفلسطينية الواردة للقنصلية في الكويت بتاريخ اليوم 19-9-2019 ::: فيديو جديد لعائشة الرشيد: إلى شعب مصر إياكم.. إياكم النزول إلى الشوارع غدا الجمعة ::: أسماء جوازات السفر الواردة للقنصلية المصرية بالكويت بتاريخ اليوم 19-9-2019 ::: لا ظلم أشد من ظلم الأم لولدها.. أم تترك 3 توائم بالمستشفى وتهرب خوفا من الطلاق ::: صدمة لـ اتحاد الكرة .. ايهاب جلال يرفض تدريب منتخب مصر ::: دماء فى فم كل منهما.. العثور على جثتى عروسين توفيا ليلة زفافهما في سوهاج :::

ضوء في آخر النفق..عنوان زاوية ثابت..التعدد المرفوض

ضوء في آخر النفق..عنوان زاوية ثابت..التعدد المرفوض

محمود الشربينى

+    -
11/07/2019 06:38 م
كتب : محمود الشربينى
كان اول عهدي بممارسة الديمقراطيه في سيكشن سنه أولي آداب قسم التاريخ في أوائل الثمانينات.أتاح لي أستاذنا العظيم الدكتور أحمد زكريا الشِّلقْ فرصة التعبير عن نفسي- من دون أن يعاقبني علي تهوري - عندما نهضت من مقعدي فجأه معبراً عن إختلافي معه ، في تفسيره ،وربما تأييده، للمقوله الشهيرة للكاتب البريطاني رديارد كبلنج :"الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا" . وكان الدكتور زكي نجيب محمود- وقد افتتنت بمنطقه وكتاباته في صدر شبابي- قد راجعها موضحاً عدم دقتها ..ففي رأي "كبلنج"أن الغرب الأوروبي والأميركي قد نجح في إدراك كنه الماده و الذره ، وكان صعوده إلي القمر حتمياً، فإن السبب في ذلك هو تغليبه للتفكير العلمي، وتأسيسه لحضارة تقوم علي العلم والعقل ، ولذلك فهو لن يلتقي ابداً مع الشرق الذي يؤمن بالتفكير الروحي أو الغيبي، وحضارته وجدانية قائمة علي النقل والإيمان بالأساطير والخرافات. وهكذا يتقدم الغرب صعوداً الي الأمام ويتراجع الشرق متخلفاً إلي الوراء، ومن هنا أطلق "كبلنج" مقولته تلك . لكن الدكتور زكي نجيب كان له رأياً آخر ، إذ إعتبر ان نظرة رديارد كبلنج نفسها إلي الشرق العربي ،الناقده لمنطق تقديس الأديان والإيمان بالغيبيات والتعلق بالروحانيات ، والتي تسببت في وصمه بالتخلف والابتعاد عن لغة العصر وعلومه وثقافته ومواكبة تطوراته ، إنما هي في الحقيقة مكمن القوه في هذا الشرق، الذي بني حضارة روحيه وجدانية ،في مقابل حضاره مادية عقليه، والتي تجلت في تراثه الإنساني المذهل ،فنا وأدباً ورسماً وخصوصية مذهله في الفنون و العمارة والتطريز والنقوش والفسيفساء ، فضلا عن منجزه في الآداب والفنون ، وهكذا فإذا كان الغرب انتهج التفكير العلمي ، وبني حضارة علي اساس حقائق العلم والرياضيات فإن الشرق إكتسي بالنظره الصوفية الروحية للإنسان ، أو بما أسماه الدكتور زكي "الشرق الفنان" في مقابل الغرب المادي ،موضحا أن الإنسان لايستطيع أن يعيش عقلا محضاً ولا روحا صرفاً ، وانما يحيا بهذين الجناحين معا وهما العقل والروح ،واللذان يلتقيان معا في هذه الأمة التي جعلها الله أمة وسطاً.


لم تسر العلاقة بين الطلاب وأساتذتهم علي النحو الذي سار بيني وبين أستاذي د.الشِّلقْ، الذي شكرني في محاضرته ودعاني إلي الجلوس دوما في حضرته .وحتي اللحظة اسمع من الطلاب أن الاستاذ يتعامل معهم ولسان حاله يقول انا ربكم الأعلي ،فلا الأساتذه أصبحوا ديمقراطيين ولا الطلبه يقتدون بهم الاقتداء اللازم!
في مقال له بعنوان "راشومون والحقيقة الضائعة" أراد الدكتور زكي نجيب في كتابه "جنة العبيط"ان يبين لنا ان التعدد والتنوع الانساني فطري وطبيعي، فساق لنا قصة اكتشاف اربع شخصيات ل "جثة" ،فلما ذهبوا إلي المحققين ، اكتشفوا المفارقه المذهله :أن الاربعه تحدثوا عن الجثه من اربعة زوايا نظر مختلفة ، وهكذا تعددت الرؤي فيما كانت الجثة واحده!
لماذا تطورت الأمور إلي غير المناحي التي افني فيها مبدعونا عمرهم ليجسروا الهوه بيننا وبين احترام الآخر وإتاحة الفرصة لكي يدلي كل بدلوه ولكي يتعلم كل جيل مما سبقه ويوثر فيما يليه؟
تقديري أننا أضعنا هذا التراث الإنساني العظيم لهولاء المبدعين ، فلم يبق لنا منه سوي كتب تزين الأرفف ، لكنها لاتزيل الغشاوه -وربما القبح-عن أفكارنا وممارساتنا.
المصدر: مصريون فى الكويت

ضوء  الحرية  التاريخ  التعبير  الديمقراطية 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع