×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

بـ 28 طعنة| إحالة امرأتين لـ الجنايات متهمتين بقتل مهندس بعد سهرة حمراء ::: مصير الأهلي .. قرار جديد من الكاف بشأن ربع نهائى أبطال أفريقيا ::: مرحلة حرجة.. تحذير عاجل من الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا ::: قرار عاجل من مجلس الوزراء بشأن صلاة التراويح في رمضان ::: بالفيديو| عبد العزيز التميمي يوجه رسالة للأبواق المهاجمة لمصر: تركيا انصاعت للشرط المصري.. واكل تراب مصر اهون ::: المؤبد لمتهمين والمشدد 10 سنوات لآخر بداعش التجمع وإدراجهم بقوائم الإرهاب ::: الأهلي يستجوب كهربا بسبب خناقة "الديسكو" ::: شيخ الأزهر يُهنئ السيسي والمسلمين بحلول شهر رمضان ::: حقيقة هدم عدد من الأحياء السكنية المحيطة بالمتحف القومي للحضارة المصرية بدعوى التطوير ::: أصالة تهاجم محمد رمضان ::: السودان: مقترح إثيوبيا مريب ولن نتخلى عن أراضينا ::: أطعمة تحافظ على المناعة في رمضان ::: رجيم رمضان للتخلص من الوزن الزائد ::: سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الإثنين 12 أبريل 2021 ::: الأرصاد الكويتية تكشف تفاصيل طقس اليوم :::

ريم الميع تكتب.. كله من مرزوق... كله من الوافدين

ريم الميع تكتب.. كله من مرزوق... كله من الوافدين

ريم الميع تكتب.. كله من مرزوق... كله من الوافدين

+    -
09/02/2021 11:29 ص
كتب : ريم الميع
اعتاد الكويتيون، والناس عموماً، إلقاء اللوم على غيرهم، وتحميل الغير مشاكلهم - حتى وإن كانت بسببهم - فالكويتيون، حالهم حال الناس، يرمون مشاكلهم ومشاكل البلد على طرف أو أطراف معيّنة، سواء كانت من أطراف القوى في المعادلة السياسية أو من فئة المستضعفين في الأرض، وهكذا صار «كله من مرزوق» أو «كله من الوافدين».

يكفي أن يبدأ شخص فعلاً أو قولاً أو سلوكاً ليندفع غيره إلى الحذو حذوه والاقتداء به، وسرعان ما تتحوّل أقواله وأفعاله وسلوكياته إلى نهج عام يتأثّر ويؤثّر على الرأي العام، وهذا ما يسمى في الكويت «الهبّة»، لا فرق إن كان الاتجاه سلبياً أم إيجابياً، المهم أن نركب الموجة التي ركبها جميع ركّاب المركب، والهبّة في الكويت الآن تسلك طريقين لا ثالث لهما، بأن سبب أزمة البلد «مرزوق» أو «الوافدين» وكأن البلد بلا مرزوق أو وافدين (ويقصد بهم جنسية معيّنة تحديداً) ستصبح «عمار يا كويتنا»!

بلا تكرار، وبلا تعميم، الشعب الكويتي، فيه الجيد والسيئ، الفاسد والصالح، والطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات، لكن وضعهم مثل وضع أم الولد المشاغب عديم الأخلاق، فهي عوضاً عن أن تعيد النظر في تربيته وتقويم سلوكياته، تُلقي باللوم على الآخرين على اعتبار أنه لم يفسد ابنها «الفاسد» سوى رفقاء السوء، وكل أم من أمهات رفقاء السوء عندها الانطباع نفسه بأن «ولدها زين» و«ما فيه شي».

«كله من أصدقاء السوء»، تطوّرت طبيعياً وصارت «كله من مرزوق»، اللي يقدر على مرزوق يهاجم مرزوق، اللي يبي يهاجم التجار يهاجم مرزوق، واللي يبي يهاجم الحكومة يهاجم مرزوق - وهو ليس في الحكومة - واللي يبي يهاجم الشيوخ يهاجم مرزوق - وهو مو شيخ - أما «اللي ما يقدرون على التجار ولا الشيوخ ولا الحكومة ولا مرزوق»، يبحثون عن المستضعفين في الأرض من الوافدين أو «البدون»، لأنهم «طوفة هبيطة» للموالين، أمّا المعارضون فاختصروا تاريخ نضالهم بالانضمام إلى فريق مهاجمي مرزوق و«كله من مرزوق»، أما فريق الدفاع فاختار الهجوم بـ«كله من الوافدين».
لا أحد من الفريقين أو لا أحد في الكويت عموماً يقول «كله مني»، «كلنا زينين وما فينا شي»، كلنا في البلد «ماخذين» وضعية «أم الولد».

المصدر: الراي

ريم الميع ت  مرزوق  الوافدين  الكويت  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع