×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

حكم فوائد البنوك والبوسطة

حكم فوائد البنوك والبوسطة

حكم فوائد البنوك والبوسطة

+    -
20/06/2020 01:10 م
كتب : مصريون في الكويت
حكم فوائد البريد والبريد لعله من المسائل الذي لم ولن يتوقف البحث عنها، فهي ليست أمرًا مستحدثًا، ورغم زلك لا يزال الكثيرون في حيرة  مبشأن حكم فوائد البنوك وما نحوها من فوائد البريد وما إذا كانت فوائد البنوك حلالًا أم حرامًا ، وفيه ذلك قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا خلاف بين المسلمين قاطبة في أن الربا حرام، ولأن البنك إنما هو مؤسسة مستحدثة بل ومستوردة من الدول والمجتمعات الغربية، لذا لم يتكلم الفقهاء عن البنوك.

 في حكم فوائد البنوك والإجابة عن هل أرباح البنوك حرام أم حلال ؟ ، أوضح « وسام» عبر البث المباشر بصفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: «ما حكم فوائد البنوك ؟» ، أنه بدأ الكلام عنها في العصر الحديث، التي استحدثت فيه، منوهًا بأن الخلاف بين الفقهاء في تكييف معاملات البنوك وليس في الربا، فلا يوجد اثنان من المسلمين مختلفين في حرمانية الربا، فالمسلمين جميعًا وليس الفقهاء فقط متفقين على أن الربا حرام، فبالإجماع يؤمنوا ويعتقدوا ويدينوا بأن الربا محرم شرعًا، ولا خلاف في ذلك أبدًا.

وأضاف أن الخلاف بين الفقهاء يتمثل في إمكانية استحداث معاملات جديدة تكون بخلاف الموروثة في الفقه، أم لا يجوز، الذي عليه الفتوى، وما يفتي به علماء العصر الحديث، أغلبهم إن لم يكن كلهم، أنه وفق هذه المعاملات التي تدخل كل يوم، نجد معاملات جديدة لابد من التعامل معها والنظر إليها من حيث تحقيقها لمقصود الشرع أم لا.

 وتابع: وما إذا كانت تشتمل على معنى من المعاني، التي من أجلها حرم كذا وكذا، فإن اشتملت عليها فقد حرم من حرم، وإذا لم تشتمل فهي حلال، وتختلف وجهة نظر الفقهاء، قائلًا:  ونحن إذا أفتينا بحل أرباح البنوك للمودعين فيها، فلا نقول هذا بمحض أهوائنا، وإنما بناء على دراسة وإدراك لواقع هذه المعاملات.

فوائد البوسطة حلال ام حرام ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك عبر البث المذاع على صفحة الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأجاب "وسام"، قائلًا: أن فوائد (البوسطة) وهى البريد حلال ومثلها مثل فوائد البنوك كل ذلك جائز وليست محرمة ولا علاقة له بالربا من قريب ولا من بعيد. 

حكم فوائد البريد
حكم فوائد البريد؟ وهل يجوز ان أصرف منها ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة الافتاء على موقع التواصل الإجتماي فيسبوك.

وأجاب وسام، قائلًا: ان فوائد البريد حكمها كحكم أرباح البنوك، فكلها شيء واحد وهى جائزة شرعًا، ولا علاقة لها بالربا.

وتابع: إنما هي أرباح تديرها الهيئات قامت على المقصد الاستثماري، فهى لا تتعلق بالربا ولا علاقة لها بكل قرض جر نفع فهو ربا. 

 حكم فوائد دفتر البريد
حكم فوائد دفتر البريد.. سؤال ورد الى صفحة دار الإفتاء الرسمية بالفيسبوك.. وأجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء ، قائلا:
إن فوائد البنوك ودفتر البريد حلال وليست ربا.

وأوضح «عويضة » خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء في إجابته عن سؤال: «ما حكم فوائد دفتر البريد؟»، أن فوائد البنوكِ ودفاترِ التوفيرِ هي من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا، فهي حلال شرعًا.

وأوضح أن الذي عليه التحقيق والعمل جواز استحداث عقود جديدة إذا خلت من الغرر والضرر، وحكم الحاكم يرفع الخلاف، فليست الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها، ولذلك يجوز أخذها شرعًا.
المصدر:

حكم   فوائد البنوك   البوسطة  .مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع