×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

حادث مروع بين 3 سيارات بالشرقية ووقوع عدد كبير من الإصابات ::: اول تعليق من كارتيرون بعد فوز الزمالك على إنبي ::: الخارجية الكويتية تنفي تلقي الوزير الناصر رسالة أميركية تتضمن أسماء كويتيين ضمن قائمة العقوبات على إيران ::: "تويتر" يعلن عن طرح ميزة جديدة ينتظرها الكثير ::: طبيب الزمالك يكشف مدى إصابة نجم الفريق في مباراة إنبي ::: الكويت.. سعادة بين المواطنين والوافدين بعودة الحياة جزئيا ::: إطلاق 3 صواريخ من سوريا اتجاه إسرائيل ::: الكويت.. حريق يلتهم 3 مركبات في الوفرة ::: الطيران المدني الكويتي يرد على ما يتردد عن منح تصريح لشركات الطيران الوطنية للتشغيل الى لندن ::: واتساب يعمل على تطوير ميزة جديدة تغير أهم القواعد بين أندرويد وiOS ::: بينها مصر.. شركات الطيران الكويتية تطلب فتح خطوط مباشرة مع 4 وجهات ::: الكويت| العثور على جثة داخل أحد المنازل المستأجرة في الوفرة ::: الفلسطينيون يرعبون إسرائيل ويقلبون المعادلة.. اطلاق 65 صاروخا واستهداف مصنع كيماويات بطائرة مسيرة ::: الكويت| الصحة تعلن عن تراجع في عدد إصابات كورونا اليوم. وتوجه دعوة للمواطنين والمقيمين ::: الكويت|. مصدر يكشف موعد عودة الحياة الطبيعية بعد اقتراب تحقيق المناعة المجتمعية :::

حقوق الإنسان: عدم تجديد أذونات العمل بالكويت لمن بلغوا 60 عاماً لا يُصلح التركيبة السكانية ولابد من الغاء نظام الكفيل

حقوق الإنسان: عدم تجديد أذونات العمل بالكويت لمن بلغوا 60 عاماً لا يُصلح التركيبة السكانية ولابد من الغاء نظام الكفيل

حقوق الإنسان: عدم تجديد أذونات العمل بالكويت لمن بلغوا 60 عاماً لا يُصلح التركيبة السكانية ولابد من الغاء نظام الكفيل

+    -
20/04/2021 08:59 ص
كتب : مصريون في الكويت
أكدت جمعية حقوق الانسان الكويتية أن قرار عدم تجديد أذونات عمل من بلغوا أكثر من 60 عاما من حملة الثانوية العامة فما دون لا يصلح التركيبة السكانية ولا يخدم العمالة الوطنية، مشيرة الى أن الهيئة العامة للقوى العاملة تفاجئنا بقرارات لا تراعي الجوانب الانسانية في بلد توصف بأنها مركز العمل الانساني في العالم برمته.

وأوصت الجمعية في بيان صحافي اصدرته أمس بعدد من التوصيات شملت “إلغاء هذا القرار من جانب إنساني وذلك لما يترتب عليه من تهديد فعلي لحياة بعض العمال المهاجرين، وإلغاء نظام الكفيل والعمل على وضع نظام بديل يصون الحقوق للجميع، وإصدار قرارات تعتمد على دراسات وأبحاث متخصصة”، مشددة على ضرورة مناقشة مثل هذه القرارات بشكل جاد مع ممثلي جمعيات النفع العام ذات الصلة.
واضافت: “نطالب حكومة الكويت على ضرورة مواءمة التشريعات الوطنية بما فيها القرارات الإدارية المُنظمة والمكملة للقوانين بما يتوافق مع التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان والمواثيق والاتفاقيات التي انضمت لها ولا سيما الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، ونكرر مطالبتنا بضرورة الانضمام إلى الاتفاقية الخاصة بحماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، كما نطالب بتفعيل الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية (GCM) الذي تم اعتماده خلال ديسمبر 2018 في مدينة مراكش المغربية كاتفاقية ملزمة سياسيا وليس قانونيا بهدف تنظيم أحوال نحو 272 مليون مهاجر في العالم”. وقالت الجمعية: ان قرار عدم تجديد اذونات عمل لمن بلغوا أكثر من 60 عاما أبرز قرارات الهيئة العامة للقوى العاملة التي تتعامل بها مع العمالة المهاجرة في الكويت، دون أن يتم الالتفات إلى أن الكثير من المهاجرين في الكويت قد نشأوا في الكويت وعاشوا بها طيلة حياتهم، هم وأولادهم وأولاد أولادهم، ولا يربطهم ببلدهم الأم سوى جواز السفر، ناهيك أن الكثير ينتمون لبلدان غير مستقرة وقد يشكّل خروجهم تهديد فعلي لأمنهم وحياتهم.
ورأت “أن هذا القرار ليس له مصلحة في التركيبة السكانية أو خدمة العمالة الوطنية”، لافتة الى أنه تم اعطاء هذا الأمر الكثير من الوقت دون فائدة مرجوة، معربة في الوقت ذاته عن استغرابها من التراجع عنه أكثر من مرة وتعديله وتحويره بشكل غير مفهوم البتة”.
وذكرت انها تفاجأت من أخبار تقول إنه تم الجلوس مع ممثلي المجتمع المدني، ونحن كمنظمة مجتمع مدني معنية بحقوق الإنسان وحماية حقوق العمال المهاجرين نتساءل عن أسماء منظمات المجتمع المدني التي تم الجلوس معها والتي وافقت حول الرسم المالي الجديد لهذه الفئة والمبالغ فيه، إذ لا يعقل أن تكون رسوم إذن العمل والإقامة بطوابع قيمتها عشرات الدنانير ثم تصبح بآلاف الدنانير، ناهيك عن إلزامها بالحصول على تأمين صحي خاص إلى جانب التأمين الصحي الحكومي، إذ إن هذه المقترحات تقدم الكويت في المحافل الحقوقية بشكل سلبي وهذا ما نرفضه وما نطالب به الهيئة أن تقوم بإعادة النظر تجاه القرار.
ولفتت الجمعية في ختام بيانها الى أنها وقعت أخيرا على اتفاقية شراكة مع مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية لنعمل على حماية حقوق العمال المهاجرين في الكويت.
المصدر: س - ي

حقوق الإنسان  عدم تجديد أذونات العمل  عمال و التركيبة السكانية   الكويت  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع