×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

(الكويتي للتنمية) يقرض مصر 26 مليون دينار لتمويل مشروع طريق شرم الشيخ ::: عمرو وأخوه حسن.. كشف لغز مقتل سائق توك توك طعنا على يد شقيقين في الجيزة ::: إثيوبيا تُقلّص السعة الكهربائية لسد النهضة.. وخبير: تعاني من مشاكل مالية ::: طالب يقطع شرايين زميله بـ«كاتر» أمام مدرسة إعدادية ::: المكسيك تقاتل من أجل إعادة الحياة للنهر المفقود ::: حاول التعدي عليها جنسيا.. ننشر اعترافات قاتل ربة منزل بالمنوفية ::: الأرصاد الجوية عن حالة الطقس: اليوم الثلاثاء أمطار تصل لـ سيول ::: زلزال بقوة 1ر5 درجة يضرب جنوب إيران.. وتأثيره يصل إلى الإمارات ::: بعد وفاة طلعت زكريا.. أول صورة لـ هنا الزاهد ::: حسام البدرى: أشكر الرئيس السيسى ومرحبا بـ عماد متعب ::: "مالناش مصلحة مع حد".. ضابط شرطة يوجه رسالة للشباب أثناء محاكمة "راجح" ::: أنتيم هشام عبد الله فى "الطريق إلى إيلات": ندل ويدعى المعرفة فى كل شيء ::: تأجيل مباراة الأهلي والجونة ::: خبراء عسكريون مصريون لـ«الراي الكويتية»: رادار «ما فوق الأفق» حماية للأمن العربي والخليجي ::: الكويت | إقامات الأطباء وعائلاتهم... تحت رحمة «المعادلات» :::

بشرى سارة لـ125 ألف مريض .. أول دواء مصري لعلاج "المنتكسين" من فيروس سي

بشرى سارة لـ125 ألف مريض .. أول دواء مصري لعلاج "المنتكسين" من فيروس سي

Epclusa-99

+    -
23/05/2019 02:54 ص
كتب : Egyptians in Kuwait
في خطوة تعد الأولى من نوعها، تبدأ مصر تصنيع أول دواء مصري لعلاج المرضى المنتكسين من علاج فيروس سي، وذلك بعد أن وافقت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة على اعتماد الدواء الذي يشكل نقلة في علاج فيروس سي ويقل من الاعتماد على الدواء المستورد.
وعالجت مصر أكثر 2.5 مليون شخص خلال الثلاثة سنوات الماضية، من بينهم 125 ألف مواطن لم يتماثلوا للشفاء، "منتكسين" ، بنسبة 5% مما يضطر الأطباء إلى منحهم أدوية مختلفة لعلاج الانتكاس لمدة ثلاثة أشهر آخرى،
وأكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن موافقة "الصيدلة" على تسجيل العقار المصري (سوفوسبيفير/ فيلباتاسفير ) وهو أحد أهم المركبات الخاصة بعلاج فيروس سي خاصة في حالات المنتكسين تعد خطوة هامة في تصنيع الدواء المصري.
وأوضح أن 3 شركات مصرية ستبدأ في تصنيع الدواء، وأن العقار المسجل سيعطي مميزات إضافية عن العقاقير المستخدمة حاليًا، وسيطرح قريبًا في السوق. وأكد أن الدواء الجديد تم اعتماده بعد إجراء التجارب السريرية عليه في مصر، وأثبت نجاح كبير في فاعليته.
وأشار "دوس" إلى أن الدواء المصري الجديد سيستخدم لعلاج مرضى فيروس سي والمصابين بتليف كبدي وخلل جزئي بوظائف الكبد خاصة الحالات المنتكسة للعقاقير الاعتيادية المستخدمة حاليًا، ويتميز بالفاعلية والمأمونية العالية .
وقال إن الدواء قبل اعتماده للتصنيع في مصر كان يستورد من إحدى شركات الأدوية الأمريكية التي تنتج العقار الأصلي تحت اسم Epclusa ، بأسعار مرتفعة، وستكون تكلفة الدواء المصري أقل بكثير من المستورد.
وأضاف أن الدواء الأصلي حصل على موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية في يونيو ٢٠١٦ لعلاج الطرازات الجينية الستة لفيروس سي، لكن لارتفاع ثمنه احجمت الكثير من الشركات المصرية على إنتاج المثائل الخاصة بالعقار.
وأشار إلى الدواء الجديد أول علاج مصري، بعد أن كانت بعض الأدوية لا تناسب مع عدد من المرضى خاصة الذين يعانون من التليف أو من وجود مشكلات في الكلى، مما جعلهم بحاجة إلى أنواع جديدة من الأدوية تتناسب مع حالتهم.
وأشار الى الانتكاس يظهر عادة خلال 6 أشهر من تلقى أول جرعات العلاج، ويستمر الكورس الواحد لمدة 3 أشهر ثم يليه كورس جديد لـ3 أشهر أخرى (علاج المنتكسين) وبعدها يمكن قياس مدى تطور الحالة.
المصدر: م.ص

أول علاج مصري  لمنتكسين من فيروس سي  ليف الكبد  صنيع 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع