×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

وافد يسرق شريكه في السكن في الكويت ::: الولايات المتحدة ترد على أنباء تمويلها الحملة الانتخابية للرئيس التونسي ::: روبوتات تعيد الموتى للحياة ! تعرف على التفاصيل ::: الداخلية الكويتية ترد على فيديو متداول بوجود مساكن للصيادين في جزيرة مسكان ::: ننشر مواعيد مباريات اليوم الخميس 22 أبريل والقنوات الناقلة ::: استفزاز جديد من إثيوبيا بشأن ملء سد النهضة ::: نبيلة مكرم خلال لقائها بالإعلامية عائشة الرشيد: العلاقات بين الشعبين المصري والكويتي راسخة .. والكويتيين في قلب الشعب المصري ::: الأب ونجله في جنازة واحدة.. يودعا الحياة في نفس اللحظة بالإسماعيلية ::: هم يضحك وهم يبكي.. رسالة من امرأة مصرية لامام المسجد.. لك مني 100 جنيه اذا دعيت بخشوع على زوجي الذي تزوج علي ::: الكويت.. توجه لإعادة فتح الطيران المباشر مع مصر ::: ريم البارودي: أعيش قصة حب حاليا وممكن أكون زوجة ثانية ::: بشدة وحسم وتطبيق فوري .. توجيه جديد من الحكومة ضد المخالفين لإجراءات كورونا ::: السعودية: حظر الدخول والسفر إلى هذه الدول ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: أسرار جديدة عن مؤامرة تعطيش مصر ودور إسرائيل.. والسيسي لن يصمت ::: الفريق محمد فريد يشهد مشروع (إعصار62) بإحدى تشكيلات الجيش الثالث الميدانى :::

بسبب سد النهضة.. السودان يحذر من "كارثة عطش"

بسبب سد النهضة.. السودان يحذر من "كارثة عطش"

السودان يحذر من "كارثة عطش" بسبب سد النهضة

+    -
19/02/2021 07:51 م
كتب : Egyptians in Kuwait

حذر كبير المفاوضين السودانيين في ملف سد النهضة الإثيوبي، مصطفى حسين الزبير، من "كارثة عطش" تهدد بلاده؛ بسبب إصرار إثيوبيا على الملء الثاني للسد.

وأشار الزبير، رئيس الجهاز الفني بوزارة الري والموارد المائية السودانية، إلى ضرورة وجود إرادة سياسية لحسم نقاط الخلاف؛ للوصول إلى نتائج حاسمة في الجولات المقبلة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف الزبير، في تصريحات صحفية: "لم يتم تحديد جولات تفاوض أخرى بعد.. لكن دون إرادة سياسية لحسم نقاط الخلاف المفتاحية؛ لن نصل لأي اتفاق، حيث تم التوافق على معظم البنود".

وتابع المسؤول السوداني "قلنا في السابق إنه تم الاتفاق على 90% من الاتفاقية، وتبقت بعض نقاط أساسية قانونية، مثل هل هي اتفاقية ملزمة أم قواعد استرشادية للملء والتشغيل، وكذلك آلية فض النزاع، وما هي علاقة اتفاقية ملء سد النهضة باتفاق تقاسم المياه".

وحذر الزبير من أن الملء الثاني الأحادي لسد النهضة يهدد نصف سكان السودان بـ"كارثة عطش" ربما تستمر شهرا، موضحا أن بلاده لديها خيارات لمواجهة هذا الاحتمال لحفظ الحقوق المائية والأمن القومي.

وقال كبير المفاوضين السودانيين إن بلاده لديها "عدة خيارات تشمل الجوانب الفنية والسياسية الدبلوماسية، للمحافظة على حقوقه المائية وأمنه القومي، حال أقدمت إثيوبيا على الملء الثاني للسد بشكل أحادي".

وأوضح أن "ما طالب به السودان خلال الجولات السابقة هو أن هنالك خبراء تم تعيينهم بواسطة الاتحاد الإفريقي قدموا تقريرا علميا نعتقد أنه قيم ومتوازن في يوليو الماضي، ولم يتم الأخذ بتوصياته هذا التقرير".

وشدد على أنه "لا يمكن لإثيوبيا أن تستخدم الماء كسلاح ضد الشعب السوداني، إما بحرماننا منه أو حتى بتهديدها للأجيال الحالية والقادمة بوجود مليارات الأمتار من المياه خلف السد، ودون اتفاق دولي ملزم وواضح لتشغيل السد".

وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني لسد النهضة، في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع السودان ومصر.

وأكد "الزبير" أن "ملء 13.5 مليار متر مكعب في يوليو القادم من غير توقيع اتفاق ومن غير تبادل معلومات بين إدارة سد الروصيرص وإدارة سد النهضة، يشكل تهديدا مباشرا لسد الروصيرص، وبالتالي تهديد لنحو نصف سكان السودان، الذين يسكنون على امتداد النيل ما بعد الروصيرص".

وفي فبراير الجاري، شكل السودان لجنة مشتركة من وزارتي الري والطاقة، لوضع سياسات لمواجهة التداعيات المحتملة للملء الثاني الأحادي للسد.

المصدر: ص.ب

السودان  كارثة العطش  سد النهضة  مصر  أثيوبيا  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع