×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية تطلق النسخة الثامنة لمسابقة شفت الكويت بعنوان "صحتك" ::: عبدالرحيم ثابت المازني يكتب.. طرف ثالث ::: الإمارات: الحصول علي تصريح الدخول قبل حجز تذاكر السفر ::: هبله ومسكت طبله.. بقلم: حسام الامام ::: وزارة التربية: 5 ساعات الدوام المدرسي في استكمال العام الدراسي للثاني عشر ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الاثنين 3 أغسطس 2020 ::: 8 رحلات تغادر الكويت و9 تصلها ::: الطيران المدني الكويتي تضع شرطا لدخول المسافرين من الدول المحظورة ::: الأرصاد الكويتية تحذر من طقس اليوم ::: شقق وأراضي ومقابر.. كيف تستفيد من طروحات الإسكان في المدن الجديدة (أسعار وخطوات) ::: "بلدية الكويت" ترد على ما يتم تداوله بشأن "الاستعانة بـ 12 مستشارا وافدا" في الإدارة القانونية ::: أهالي السنبلاوين في انتظار جثة الشاب المصري الذي قًتل في الأردن ::: وقف طيران الكويت يمنع وصول جثة شاب مصري لدفنه في الدقهلية ::: زجاجة بجوار تركي آل الشيخ تثير جدل رواد السوشيال ::: ننشر الصور الأولى لحادث مصرع وإصابة 15 في انقلاب ميكروباص بترعة المريوطية :::

اليوم العالمي للفساد.. كيف حاربت مصر الفاسدين بسيفها المسلول

اليوم العالمي للفساد.. كيف حاربت مصر الفاسدين بسيفها المسلول

مكافحة الفساد

+    -
09/12/2019 06:17 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
يحل اليوم 9 ديسمبر، اليوم الدولي لمكافحة الفساد 2019، حيث اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم من أجل إذكاء الوعي عن مشكلة الفساد وكيفية مكافحته ومنعه.
وتعد هيئة الرقابة الادارية سيف مصر المسلول لمحاربة الفساد والفاسدي، فقامت بدور كبير وملموس على أرض الواقع في ضبط العديد من قضايا الفساد في البلاد خاصة في السنوات الماضية، والذي يقع فيها مسئوولون بارزون في الدولة، ومكافحة الفساد بدأت فى مصر منذ 6 سنوات حيث استطاعت الهيئة أن تصبح سلاح الدولة فى مواجهته وأن تحقق نجاحات كبيرة فى العديد من المجالات.
وترصد مصريون في الكويت خلال التقرير الاتي أشهر قضايا الفساد والرشوة والتي تمكنت هيئة الرقابة الادارية من رصدها في الفترة الماضية والدور القوي الذي قامت به لمواجهة هذا الفساد.
ألقت الأجهزة الرقابية في العام الماضي، القبض على رئيس حي الهرم، متلبسًا بتقاضي رشاوى مالية وشقق سكنية وهداية عينية.
وفي شهر يونيو عام 2018، ألقي القبض أيضا على رئيس حي الدقي لتورطه في تقاضي رشوة قدرها 250 ألف جنيه بالإضافة إلى وحدة سكنية.
وفي منتصف يناير 2018، ألقي القبض على محافظ المنوفية هشام عبد الباسط متلبسًا بتقاضي رشوة مالية، قبل أن يحال إلى محكمة الجنايات، التي قضت بسجنه 10 سنوات وتغريمه 15 مليون جنيه.
وكان لوزارة التموين نصيب في العام الماضي من قضايا الرشوة، حيث القى القبض على عدد من المسئولين بالوزارة لتورطهم وتقاضيهم لرشاوي مالية، وضمت وقتها قائمة المتهمين في تلك القضية، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومدير مكتبه، ومستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب.
وفي شهر يوليو الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك السابق، بعد ثبوت تورطه في قضية رشوة، لتسهيل تهريب بضائع محظور استيرادها ودون سداد رسومها الجمركية.
كما ألقى القبض على مسئول مخازن حديقة الحيوان لاختلاسه 489 قطعة جلود قيمتها تصل لمليون و500 ألف جنيه.
وألقت الأجهزة الرقابية العام الماضي، القبض على رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بالجيزة على خلفية تورطه بتقاضي رشوة مالية، وكشفت التحقيقات، أن المتهم تربح من منصبه عن طريق إسناده عمليات لشركات بالأمر المباشر دون إجراء مناقصات.
كما نجحت الهيئة فى ديسمبر2018 فى القبض على أعضاء شبكة دولية للاتجار بالبشر وكانت تضم 20 متهماً من جنسيات مختلفة عربية وأوربية من المصريين والأجانب، لتطورتهم في جرائم استغلال حاجة بعض السيدات وممارسة الضغوط عليهم للاشتراك في أعمال منافية للآداب وجلب مخدر الهرويين، والآيس، والكرستال، والترامادول من بلاد مختلفة مثل تركيا والهند وذلك عن طريق المنافذ الجوية والبرية ويتم ترويجها على عملائهم من الشباب.
وكان عام 2019 مليئ أيضًا بقضايا الفساد المختلفة، فمنذ فترة ألقت هيئة الرقابة الإدارية المصرية القبض على رئيس مصلحة الجمارك وأحالته للتحقيق بتهمة تلقي رشوة مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها.
كما تم ضبط أربعة أفراد يتزعمهم محامي تخصصوا في الاستيلاء على أراضي الدولة بمنطقة مركز أرمنت محافظة الأقصر، وقيامهم بعرض مبلغ 2 مليون جنيه على سبيل الرشوة على مدير إدارة الإشغالات بمركز أرمنت، مقابل قيامه بتسهيل استيلائهم على قطعة أرض مساحتها 8400 م2، قيمتها حوالى 12 مليون جنيه، عن طريق عدم إتخاذ أية إجراءات قانونية أو تحرير محاضر بتعديهم بالإشغال على قطعة الأرض المشار اليها، ليتمكنوا من إثبات انتفاعهم بها.
وضبط أيضًا مدير إدارة الإشغالات، ومسئول بإدارة المتابعة بمجلس ومدينة أبوالنمرس ومسئول إدارة التنظيم بالوحدة المحلية لشبرامنت، لتقاضيهم مبالغ ماليه على سبيل ال رشوة من أحد المواطنين مقابل السماح له ببناء منشأةً بدون ترخيص بنطاق مركز ومدينة أبو النمرس.
تم ضبط محصل مالى بشركة مياة الشرب والصرف الصحى لمحافظة القليوبية فرع شبرا الخيمة، وذلك لاختلاسه مبلغ 10 ملايين جنيه من أموال الشركة من خلال التزوير في المستندات ودفاتر ايصالات تحصيل رسوم توصيل المرافق للمباني.
وتم القبض على مسئول تسوية المعاشات وإنهاء النشاط الوظيفى بمكتب تأمينات مدينة نصر ثان، وأخر وسيط يعمل محاسبا قانونيا حرًا لتقاضيهما مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب شركة تعمل في مجال الاستشارات، وذلك مقابل نهو الموقف التأمينى للشركة.
وكانت الرقابة الإدارية مع بداية 2019 قد تمكنت من استعادة نحو 1.3 مليار جنيه لخزينة الدولة نتيجة الكشف عن مخالفات فى عدد من المجالات المختلفة، كما حققت عوائد مالية بلغت 193 مليون جنيه لخزينة الدولة خلال شهرى مارس وإبريل الماضيين، وفى مجال منع الفساد من خلال استغلال مخرجات بيانات البنية المعلوماتية للدولة بالهيئة وتحليلها بالتعاون مع الوزارات المختلفة حققت وفرًا ماديا بلغ 6.2 مليار جنيه منذ بداية المشروع.
المصدر: مصريون فى الكويت

مكافحة الفساد  اليوم العالمي للفساد  مصر تحارب الفساد  كيف حاربت مصر الفاسدين  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع