×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

ضبط وافدين تسللوا إلى الكويت ::: هل يشارك الزمالك مع الأهلي في كأس العالم للأندية بعد انسحاب أوكلاند سيتي؟ خبير يجيب ::: الكويت| يزرع ماريجوانا في منزله.. الشرطة تداهم المكان وتضبط كمية من المخدرات ::: اعتبارا من غدا.. الطيران المدني يفتح الاستقدام الجديد للعمالة عبر منصة "بالسلامة" ::: الكويت.. انتحار وافد شنقا بالسالمية ::: الكويت.. شفاء 349 حالة جديدة من فيروس كورونا ::: الصحة الكويتية: لا تغيير بمواعيد وصول لقاح كورونا إلى الكويت ::: ضابط مصري لمدة 32 عام.. تزوج وترقى وتقاعد وأكتشفوا انه مزيف ::: الكاف يحدد موعد السوبر الأفريقي ::: الكويت.. التجارة تطلق خدمة إصدار الاستيراد المؤقت للأفراد عبر بوابتها الإلكترونية ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: مصر تحتفل قريبا بانتهاء أزمة سد النهضة بطريقة سيدرسها العالم في الأكاديميات ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم السبت 16 يناير 2021 ::: واتس أب يرجئ تعديل قواعد الخصوصية عقب احتجاجات المستخدمين ::: حريق ضخم في منطقة الشويخ الصناعية ::: الأرصاد الكويتية تكشف تفاصيل طقس اليوم :::

الكويت.. نجاح الخطة يمهّد لعودة بقية الفئات من الوافدين بشكل منظّم

الكويت.. نجاح الخطة يمهّد لعودة بقية الفئات من الوافدين بشكل منظّم

الكويت.. نجاح الخطة يمهّد لعودة بقية الفئات من الوافدين بشكل منظّم

+    -
02/12/2020 12:22 م
كتب : مصريون في الكويت
عقدت الإدارة العامة للطيران المدني مؤتمرا صحافيا صباح امس لعرض خطة عودة العمالة المنزلية الى البلاد التي اعتمدها مجلس الوزراء في قاعة الاجتماعات الرئيسية في مقر الادارة العامة للطيران المدني، حضره مدير إدارة الطيران المدني م.يوسف الفوزان ونائب المدير العام لشؤون المطار بالإنابة م.صالح الفداغي والمتحدث الرسمي باسم الادارة العامة للطيران المدني، م.سعد العتيبي.
وقال المدير العام م. يوسف الفوزان إن العمالة المنزلية التي ستعود هي التي لديها إقامات سارية وسجلت بياناتهم عبر منصة «بالسلامة»، مشيرا إلى أن الخطة تستغرق 4 شهور وعددهم 80 ألفا، وسيتم استقبال 600 مسافر فقط في اليوم الواحد وسيتم حجزهم مؤسسيا مدة 14 يوما.
ولفت الى ان الخطة ستوفر التكاليف على الكفيل الذي يرغب في عودة عامله المنزلي من بلده إلى الكويت مباشرة بدلا من مروره بدولة وسيطة والبقاء 14 يوما، مبينا ان المشروع مؤقت لحين رفع الحجر الصحي من قبل السلطات الصحية.
وأشار الى ان المشروع مقترح مقدم من شركة الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة وشركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) للسلطات الصحية، لافتا الي انه للكفيل حرية اختيار سفر عامله المنزلي سواء طيران مباشر الى الكويت او اختيار دولة وسيطة (ترانزيت).
من جهته، قال نائب المدير العام لشؤون المطار بالإنابة م.صالح الفداغي إن الطيران المدني قام بالتنسيق مع شركة الخطوط الجوية الكويتية وشركة طيران الجزيرة حيث تم التفاوض مع الشركات الوطنية على تقديم أسعار تنافسية مقارنة مع المعروض في السوق لكي تكون الرحلات حصرية لشركات الطيران المحلية، وبالفعل قدمت شركاتنا الوطنية أسعارا تنافسية أقل من المعروض في سوق النقل الجوي.
وأشار الى انه تم توفير المساكن المخصصة للحجر الصحي والخدمات المصاحبة بما يتوافق مع اشتراطات وزارة الصحة، لافتا الى ان الطيران المدني تلقى عرضا مقدما من شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) يتضمن المواصلات والسكن في بنايات سكنية مستقلة وعدد (3) وجبات وخدمات النظافة والأمن والحراسة وكل الخدمات العامة.
ولفت الى انه تم التفاوض مع شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) حيث تم تخفيض التكلفة من 550 د.ك الى 270 د.ك للشخص الواحد وذلك لتقديم أسعار تنافسية من الناحية الاقتصادية وضمان وصول العمالة المنزلية مباشرة الى دولة الكويت.
من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للطيران المدني، م.سعد العتيبي، إن المرحلة الأولى من عودة العمالة المنزلية والتي تنطلق 7 الجاري والمدة الزمنية للخطة 4 أشهر لقدوم حاملي الإقامة الصالحة (مادة 20) وتشمل الهند والفلبين، والمرحلة الثانية ستشمل بقية الدول. وأشار الى أن تكليف شركة الخدمات الأرضية المعتمدة في مطار الكويت الدولي شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) ضمن العقد المبرم مع الإدارة العامة للطيران المدني الحالي ووفق الشروط والضوابط القانونية والمالية ذات الصلة بإعداد منصة إلكترونية للتسجيل وآلية ربط المختبرات الخارجية (برنامج MUNA) وإدارة عملية طلب قدوم العامل المنزلي من الكويت وإجراء فحص PCR خارج الكويت وبالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الخارجية من دون تكلفة مالية على الدولة أو المسافر. وأضاف أن وزارة الصحة اعتمدت معايير اختيار المختبرات الخارجية لإدراجها ضمن برنامج ربط المختبرات الخارجية (برنامج MUNA) وكذلك الشروط الصحية الخاصة بالمساكن المخصصة للحجر الصحي، لافتا الى انه تم تشكيل لجنة فنية للإشراف العام على تنفيذ ومتابعة خطة عودة العمالة المنزلية من الخارج برئاسة الطيران المدني وعضوية كل من (وزارات الخارجية - الداخلية - المالية - الصحة - الهيئة العامة للقوى العاملة) بحيث تتولى اللجنة متابعة الشركات الوطنية (الخطوط الجوية الكويتية - طيران الجزيرة - شركة ناشيونال لخدمات الطيران) في تنفيذ الخطة في ما يتعلق بتقديم تذاكر السفر وتوفير المساكن المخصصة للحجر الصحي داخل دولة الكويت وفق اشتراطات وزارة الصحة بما يتوافق مع المعايير الإنسانية والأمنية، وللجنة الحق في تشكيل فرق فرعية للإشراف والمتابعة.
وأوضح العتيبي انه تم أخذ موافقة وزارة المالية بشأن إجراءات التعاقد مع شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) وموافقة إدارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة بهذا الشأن، مشيرا الى أن دخول المنصة للتسجيل اختياري للمواطنين لاختيار عودة العمالة المنزلية مباشرة من الدول الـ 34 الى الكويت أو اختيار دول وسيطة للحجر المنزلي. وكشف أن العدد المتوقع للعمالة المنزلية في الخارج (80 ألفا) والعدد اليومي المتوقع 600 راكب قادم يوميا، مؤكدا أن الخدمات اللوجستية تتضمن إدارة وأمن وخدمات ومواصلات وعدد 3 فحص PCR وعدد 3 وجبات مقدمة من شركة كاسكو وإقامة لمدة 14 يوما في سكن واحد لتسهيل الإشراف من قبل وزارة الصحة.
وأشار الى أن العدد المتوافر حاليا (58) بناية سكنية تتضمن كافة الخدمات العامة بشأن الحجر الصحي، حيث ستشمل سكنا خاصا للسيدات وسكنا خاصا للرجال، كما ان السكن موزع على الجنسيات بشكل منفصل، مؤكدا أن تكلفة الحجر المؤسسي تتضمن الفحص والمواصلات والأمن والإقامة والوجبات والخدمات.
وأكد العتيبي أن نجاح خطة عودة العمالة المنزلية من الخارج كمرحلة أولية سينقلنا الى مراحل أخرى لعودة بقية الفئات من المقيمين بشكل منظم بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وبتعاون القطاع الخاص.
المصدر: ا - ن

الكويت  خطة   عودة الوافدين  الفئات   الوافدين   مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع