×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

لا مفر منها.. جونسون يحذر من الموجة الثانية من كورونا ::: حالة نادرة في مصر.. ولادة طفل مذبوح ::: الكاتب والمفكر الإماراتي على محمد الشرفاء يكتب: (إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) ::: ترامب يتلقى اتصال من دولتين للانضمام لقافلة السلام ::: أردوغان: أحزننا اتفاق اليونان مع مصر ومستعدون للحوار ::: كارتيرون يخرج عن صمته ويكشف سبب تركه للزمالك ::: للحد من تفشي كورونا.. تعرف على ماقامت به أحدى شركات الطيران ::: معجزة فرعونية.. القدماء المصريين يفاجئون العالم بابتكار من آلاف السنين ::: أول تعليق من تركي آل الشيخ على فوز الأهلي بالدوري 42 ::: التيار الوطني: لم ولن ننضم للقائمة الوطنية الموحدة ::: رمزه الانتخابي.. مرشح لمجلس النواب بمحافظة قنا يحمل صقراً بـ 100 ألف دينار ::: حاملة طائرات وبوارج أمريكية تعبر مضيق هرمز إلى الخليج ::: بالفيديو | عائشة الرشيد: القذافي المرشح الأقوى لقيادة حكومة ليبيا.. الحل بيد مصر ::: عاجل.. هزة أرضية بالقاهرة والإسكندرية ومطروح ::: الإمارات تستعد لتنفيذ مشروع ضخم في مصر يحظى باهتمام السيسي :::

الكويت.. لا وظائف للوافدين في «التربية»... الإحلال 95 في المئة

الكويت..  لا وظائف للوافدين في «التربية»... الإحلال 95 في المئة

الكويت.. لا وظائف للوافدين في «التربية»... الإحلال 95 في المئة

+    -
12/08/2020 01:01 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
على خط الهجوم المتصاعد أخيراً ضد وزارة التربية بسبب تعيينات الوافدين التي كثر الحديث عنها، وقف مصدر تربوي مفنداً كل الادعاءات غير الدقيقة ومؤكداً أن لا وظائف للوافدين في الوزارة سوى في السلك التعليمي وفي التخصصات النادرة فقط.
وبيّن المصدر لـ«الراي» أن وزارة التربية من أكثر الوزارات التزاماً بتطبيق سياسة الإحلال السنوية لديوان الخدمة المدنية، حيث بلغت نسبة التكويت في معظم الوظائف الـ95 في المئة، ولم يتبق سوى منفذي الخدمة وعمال النظافة وعدد محدود من القانونيين والمحاسبين والمهندسين وهؤلاء يتم الاستغناء عنهم سنوياً بشكل تدريجي، باستثناء منفذي الخدمة الذين تم استثناؤهم من الديوان مطلع العام الحالي بعد تغيير مسماهم الوظيفي إلى فراش.
وذكر أن «عدد المشمولين بالإحلال خلال السنة المالية 2019 - 2020 بلغ 240 وافداً يعملون في الوظائف القانونية والهندسية والمحاسبية إضافة إلى قطاع الخدمة النفسية والاجتماعية»، مؤكداً إنهاء خدمات 6 محاسبين في القطاع المالي، رغم العجز الكبير في هذا التخصص، وانعدام حوافزه المالية مقارنة بحجم العمل الشاق والمعقد.
وأوضح المصدر أن عدداً من المسجلين بنظام التوظيف المركزي في ديوان الخدمة المدنية والمرشحين للعمل في وزارة التربية، تم تعيينهم في هذا القطاع إلا انهم لم يحتملوا أكثر من شهر حيث تسربوا إلى الجهات الحكومية الأخرى براتب أكبر وجهد أقل، بعد اكتشافهم حجم العمل المهول في وظائف المحاسبة وشعب الرواتب المسؤولة عن إدخال رواتب نحو 118 ألف موظف وموظفة في حساباتهم شهرياً، والتدقيق على كشوف المستحقين.
وعلق المصدر على ما يتم تداوله دائماً في شأن ضرورة وقف التعاقدات المحلية والخارجية مع المعلمين واستبدالها بتوظيف أبناء الكويتيات والخليجيين والبدون، مؤكداً «أن الأولوية في التوظيف بعد الكويتيين لهذه الفئات الثلاثة، ولكن هناك تخصصات نادرة ولا يمكن توفير العدد المطلوب منها محلياً، لذلك يتم السفر سنوياً لدول التعاقد الخارجي، وهذا أمر يعرفه القاصي والداني، حيث لا يوجد في تخصص الفيزياء سوى 3 معلمين كويتيين، ولا يوجد إقبال كبير على تخصص التربية البدنية من الإناث، لذلك كانت الوزارة تقوم بتوفير العدد المطلوب من هذا التخصص سنوياً من تونس، وهذا الأمر ينطبق على بعض التخصصات الأخرى التي يتم توفيرها من فلسطين والأردن».
وقال إن الحديث حول الاستغناء عن جميع المعلمين الوافدين كلام شعبوي يهدف إلى كسب بعض الفئات، لافتا إلى أن كثيراً من النواب يعلمون بهذا الأمر، ولكن للأسف يصرخون بخلافه لأهداف انتخابية بحتة، مشيرا إلى أن الأمر ذاته ينطبق على ميزانية الوزارة التي دائماً ما يهتف النواب بتضخمها، فيما في حقيقة الأمر هي أبعد ما تكون عن التضخم حيث الكل يعلم وفي مقدمهم اللجنة التعليمية بأن نحو 95 في المئة من ميزانية الوزارة تخصص للباب الأول (الرواتب)، فيما تخصص الـ5 المتبقية للصيانة والأثاث وبعض الأعمال الخدمية، موضحاً أن العجز المالي دائماً ما يضرب الوزارة التي اضطرت إلى إلغاء كثير من مشاريعها التعليمية بسبب قلة الميزانية.

 1861 وافداً في التربية

بلغ عدد الوافدين في إحصائية 2018 بديوان عام وزارة التربية 1861 وافداً موزعين على مختلف القطاعات بواقع 50 وافداً في مكتب الوزير و15 في مكتب الوكيل و41 في القطاع القانوني و107 في المنشآت والتخطيط، و75 في التنمية التربوية و213 في التعليم الخاص، و272 في القطاع المالي و51 في المناهج و283 في الأقسام الإدارية، و754 في التعليم العام.

 مهن نادرة... وبسيطة

أظهرت الاحصائية أن معظم الوافدين يشغلون وظائف نادرة في قطاعات الوزارة، منها مصحح لغوي، واختصاصي تصميم ديكور، وكتبة حسابات ومحلل احصائي، واختصاصي الكترونيات واتصالات، ووظائف محاسبية وقانونية، وموجهون فنيون، فيما يشغل بعضهم وظائف بسيطة مثل حارس ومفتش أمن وسلامة، ومراسل، ومجهز اغذية، وملاحظ نقل، ومأمور اتصالات.
المصدر: ر -ي

الكويت  وظائف   الوافدين   التربية  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع