×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

ترامب يعلن تلقي اتصال من دولتين للانضمام لقافلة السلام ::: أردوغان: أحزننا اتفاق اليونان مع مصر ومستعدون للحوار ::: كارتيرون يخرج عن صمته ويكشف سبب تركه للزمالك ::: للحد من تفشي كورونا.. تعرف على ماقامت به أحدى شركات الطيران ::: معجزة فرعونية.. القدماء المصريين يفاجئون العالم بابتكار من آلاف السنين ::: أول تعليق من تركي آل الشيخ على فوز الأهلي بالدوري 42 ::: التيار الوطني: لم ولن ننضم للقائمة الوطنية الموحدة ::: رمزه الانتخابي.. مرشح لمجلس النواب بمحافظة قنا يحمل صقراً بـ 100 ألف دينار ::: حاملة طائرات وبوارج أمريكية تعبر مضيق هرمز إلى الخليج ::: بالفيديو | عائشة الرشيد: القذافي المرشح الأقوى لقيادة حكومة ليبيا.. الحل بيد مصر ::: عاجل.. هزة أرضية بالقاهرة والإسكندرية ومطروح ::: الإمارات تستعد لتنفيذ مشروع ضخم في مصر يحظى باهتمام السيسي ::: البيت الأبيض: ترامب يمنح أمير الكويت وسام الاستحقاق الأمريكي ::: مصر تنشيء 5 سدود جديدة ::: الخدمة المدنية .. تكويت وظائف «الشريعة» والتاريخ وعلم النفس في «التربية» و«الأوقاف» :::

الكويت.. التعليم عن بُعد.. على هواتف المعلمين!

الكويت.. التعليم عن بُعد.. على هواتف المعلمين!

الكويت.. التعليم عن بُعد.. على هواتف المعلمين!

+    -
05/08/2020 10:04 ص
كتب : مصريون في الكويت
على خطوط هواتف المعلمين، انطلقت أمس عملية استكمال العام الدراسي 2019 - 2020، بدوام الهيئات التعليمية والإدارية في المدارس الثانوية كافة، حيث تستقبل تلك المدارس طلبة الصف الثاني عشر، بدءاً من الأحد المقبل، لمدة 38 يوماً من 9 الجاري حتى 17 سبتمبر المقبل.
وقال مصدر تربوي، عقب جولة وكيل وزارة التربية بالإنابة الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد، على عدد من المدارس أمس، إن الوضع كان مطمئناً وإيجابياً في بعضها، فيما كان نقيض ذلك في البعض الآخر.
من جانبه، أكد المقصيد جهوزية الهيئة التعليمية في الوزارة لانطلاق التعليم الإلكتروني بشكل مباشر للصف الـ12، اعتباراً من الأحد المقبل.
وأشار إلى اهتمام الإدارات المدرسية من خلال الإرشادات الصحية المتبعة، وتحديداً التباعد الجسدي، وتوفير المعقمات والكمامات في الإدارات المدرسية، وتطبيق لوائح ونظم ديوان الخدمة المدنية الخاصة بالمرحلة الثالثة، وذلك بدوام 50 في المئة من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية.
ومع إشراقة شمس اليوم الأول للتعليم عن بعد في الكويت، وقع الكثير من المدارس في مأزق التجربة، لأسباب عدة، بدأها عدد من المعلمين بمشكلة شبكة الإنترنت التي يعاني منها كثير من المدارس، مستغربين عدم تعاقد الوزارة حتى اللحظة مع أي شركة اتصالات، رغم أنها الخطوة الأولى في أي تعليم إلكتروني، مؤكدين أن الشبكات لا توجد او معطلة في كثير من المدارس ويصل الى 80 في المئة منها ، وإن وجدت فهي للإدارة المدرسية وأعمالها الفنية في التواصل مع المنطقة التعليمية والوزارة، ولكن لا تحتمل ضغط الفصول الافتراضية.
وأكد المعلمون أنّ يوم التدريب الأول، تم على هواتفهم الخاصة، مؤكدين أنه «حتى لو وجدت شبكة قوية للاتصال، أين الحواسيب المهيأة للتعليم عن بعد؟».
وبسؤالهم عن مختبرات الحاسوب في المدرسة، قالوا إن «برنامج التيمز لم ينزل حتى هذه اللحظة على حواسيب المدرسة، فيما ذكروا أن الطلبة في حال من التشتت في تعاملهم مع هذا البرنامج»، مردفين بأن «لا جهة متخصصة في المنطقة أو الوزارة ترشدهم إلى آلية التسجيل، لذلك يلجؤون إلى المدارس، لتنزيل التطبيق على أجهزتهم ومعرفة آلية التسجيل».
وتساءل المعلمون عن عدم وجود آلية واضحة، للتعامل مع طلبة التعليم الكبار«المسائي» وما مصيرهم في التعليم عن بعد؟ فيما استغربوا التناقض في توزيع الحصص الدراسية، وتخصيص 4 حصص فقط في اليوم الواحد، حيث لا تستطيع أن تستوعب الكم الكبير الموجود للمحتوى الدراسي لكل مادة.
كما استغرب المعلمون آلية توزيع الحصص «في الجدول الذي تم تعميمه على الإدارات المدرسية»، متسائلين «كيف يتم تخصيص 18 حصة للتربية الإسلامية، مقابل 9 حصص للكيمياء و12 للفيزياء، حيث كان المفترض العكس بل أقل من 9 حصص للإسلامية لدى طلبة القسم العلمي».
وأضافوا «كيف تتم مساواة حصص اللغة الإنكليزية لدى طلبة القسمين، بواقع 18 حصة، والكل يعلم بأن منهج طلبة الأدبي أكبر، حيث كانت المدارس تخصص 5 حصص أسبوعياً لهذه المادة في القسم العلمي و6 حصص للأدبي».
وتطرّق المعلمون إلى النقص الكبير في أعداد المعلمين المتخصصين في تدريس الصف الثاني عشر، حيث إن الكثير من زملائهم عالق في الخارج، بعد قرار وقف الطيران إلى 31 دولة، مؤكدين أن «معلمي الصف العاشر والحادي عشر غير مؤهلين لتدريس طلبة الـ12 فما الحل؟»، مضيفين «هناك 15 معلماً في القسم، 4 منهم يعملون، والبقية يتفرجون، وهم معلمو الصفين العاشر والحادي عشر، فما الجدوى من دوامهم؟».
واختتم المعلمون ملاحظاتهم بضرورة معالجة جميع مشكلات«النت» والشبكة، قبل الضغط الطلابي عليها يوم الأحد المقبل، وذلك على غرار بعض الدول العربية، التي تعاقدت مع شركات اتصالات لهذا النظام.«النت» جيد
... ولن يؤثر
على الحصصعلّق بعض مديري المناطق التعليمية، على ملاحظات المعلمين في اليوم الدراسي الأول، لاستكمال العام الدراسي للصف الثاني عشر، بأنهم عقدوا اجتماعات مطولة مع إدارات مدارسهم أمس، وكان الاجتماع «أون لاين»، وتم بشكل جيد، لم يفصل خلاله «النت» ولم يتعطل.
وأكد المديرون لـ«الراي»، أن الشكاوى كانت محدودة من قبل الإدارات المدرسية، ويمكن تجاوزها قبل بدء دوام الطلبة، مؤكدين أن الإنترنت في شبكات المدارس جيد، ولن يؤثر على آلية الحصص الافتراضية، التي لن تتجاوز الـ4 حصص في اليوم الواحد.الشهادات
خلال يومينقال مصدر تربوي لـ «الراي»، إن الشهادات الدراسية لطلبة صفوف النقل من الصف الأول إلى الحادي عشر سوف تكون على موقع الوزارة خلال يومين، على أكثر تقدير، مؤكداً أنها ستكون كشوف درجات للطلبة ومن يرغب باستخراج نسخة معتمدة فعليه مراجعة المنطقة التعليمية.حراس بلا إجازةشكا بعض حراس المدارس في منطقة الأحمدي التعليمية، أنهم بلا اجازة منذ سنتين، حيث كان مبرر الشركة عدم وجود بديل لهم، رغم وجود آلاف الموظفين لدى الشركة، وفق قولهم، راجين من إدارة الخدمات في الوزارة متابعة هذا الموضوع والضغط على الشركة للحصول على حقوقهم الوظيفية كاملة
المصدر: ر - ي

الكويت  التعليم عن بُعد  هواتف المعلمين  مصريون في الكويت  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع