×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

نبيلة مكرم: العمالة المصرية مطلوبة ولا توجه من أي دولة للاستغناء عنها ::: فيديو جديد لقصف قاعدة الوطية الليبية ::: وضعته حيا في كيس .. أم تتجرد من آدميتها وتتخلص من ابنها بإلقائه في مصرف ::: ارتدوا الكمامة بالمنزل.. علماء يوضحون حقيقة انتشار كورونا في الجو ::: بالفيديو | تعرف على مفاجأة مرتضى منصور لـ جمهور الزمالك ::: قيادي سوداني: إثيوبيا بدأت ملء سد النهضة سرا ::: «علقة ساخنة» من زوجته وشقيقتها! ::: المطار يخسر 32 ألف مسافر يومياً ::: تفاصيل القبض على فتاة التيك توك هدير الهادي بحدائق أكتوبر ::: بالفيديو | الري: المفاوضات الأخيرة حول سد النهضة أظهرت تعنت إثيوبيا ::: بكتيريا قاتلة تتسبب في تآكل الدماغ تظهر بأمريكا.. تفاصيل ::: بالفيديو | ملخص فوز ليفربول على أستون فيلا في الدوري الإنجليزي وأهداف المباراة ::: إصابة قيادات بالاستخبارات التركية في قصف الوطية الليبية ::: توجيهات من أمير الكويت خلال اجتماع اليوم ::: الكويت.. نجاح في حصار كورونا. :::

الرسالة العاشرة محمود حربي يكتب: لقاء السيسي وصباح الاحمد من اجل استقرار المنطقة

الرسالة العاشرة محمود حربي يكتب: لقاء السيسي وصباح الاحمد من اجل استقرار المنطقة

الرسالة العاشرة محمود حربي يكتب: لقاء السيسي وصباح الاحمد من اجل استقرار المنطقة

+    -
28/08/2019 07:54 م
كتب : محمود حربي
الصحفيون المصريون في الكويت يبعثون برسائلهم للرئيس السيسي عبر (مصريون في الكويت)
 الرسالة العاشرة محمود حربي يكتب: لقاء السيسي وصباح الاحمد من اجل استقرار المنطقة
 
تكتسب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت ولقائه مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد يوم السبت المقبل اهمية خاصة نظرا للروابط التاريخية التي تربط بين قيادتي البلدين و الشعبين الشقيقين .
والتنسيق بين البلدين في مختلف المستويات على درجة عالية فالكويت بالنسبة مصر بلد هام ومحوري في منطقة الخليج حيث تنتهج الكويت دبلوماسية تصالحية تراعي المصلحة العربية العليا كما تضع مصالح الشعوب في المقدمة وعدم الدخول في سياسات المحاور وهى تتوافق مع الدبلوماسية المصرية في هذا الاتجاه .
وتكتسب الزيارة أهمية خاصة لعدة اعتبارات أهمها العلاقات التاريخية بين البلدين ووزن مصر الإقليمي والدولي فضلا عن التطورات المتلاحقة في المنطقة ما يتطلب المزيد من التواصل والتشاور بين القيادتين لتجنيب المنطقة المزيد من التوتر ومن المتوقع ان تكون الملفات الإقليمية الملتهبة حاضرة بقوة خلال المباحثات الثنائية والتي ستشمل كذلك مجالات التعاون الثنائي لا سيما العلاقات الاقتصادية والاستثمار اضافة إلى العلاقات في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب وغيرها من مجالات التعاون المشترك.
والمعروف ان الكويت تحتضن جالية مصرية كيبرة يصل عددها الى اكثر من 600 الف مواطن تساهم في عملية التنمية منذ ماقبل الاستقلال.
فقد ساهم المهندس والعامل المصري في عمليات التشييد والبناء والنهضة العمرانية بشكل عام كما يعمل في القطاع الصحي عدد كبير من الاطباء المصريين و لعب المدرس المصري ومازال دورا هاما في التعليم في الكويت منذ الاربيعينات في القرن الماضي
كما لعبت النخبة الثقافية المصرية دورا كبيرا في اقامة المؤسسات الثقافية وانشاء المطبوعات والسلاسل الثقافية.وتمت الاستعانة بالدكتور احمد زكي ليكون اول رئيس تحرير لمجلة العربي عام 1958.
كما ساهم الفنان القدير زكي طليمات في الخمسينات في انشاء وتطوير المسرح الحديث في الكويت.
وساهم خبراء القانون والفقهاء الدستوريين في اعداد القوانين المختلفة , وكان دور دور الفقية الدستوري الكبير ( عثمان خليل عثمان) بارزافي اعدار دستور الكويت.
كما لعب الاقتصادي المصري ( علي حجاج) دورا هاما في اعداد اول ميزانية لدولة الكويت في الخمسينات .
وفي الجانب السياسي كانت مصر داعم اساسي للكويت في مواجهة ايه تهديدات وكان موقف مصر عبد الناصر واضحا في الوقوف ضد اطماع عبد الكريم قاسم عام 1961.
وتكررالموقف المصري الثابت في دعم استقلال وسيادة الكويت بعد الغزو الغاشم الذي قام به صدام حسين اغسطس 1990 وساهمت القوات المصرية في تحرير الكويت.
ولعب الرئيس مبارك والدبلوماسية المصرية دورا اساسيا في خروج اجتماعات الجامعة العربية في شرم الشيخ بقرارات حاسمة لادانة الاحتلال وودعم موقف الكويت رغم بعض المناورات التي كادت تؤدي الى فشل المؤتمر.
على الجانب الاخر كانت الكويت وفية لعلاقتها مع مصر في مختلف المراحل .
وعندما حدث العدوان الثلاثي على مصر انطلقت المظاهرات في الكويت لادانة العدوان وتم ارسال كميات هائلة من التبرعات باشراف الحكومة لضحايا العدوان
وشاركت القوات الكويتية في الدفاع عن سيناء عامي 1956 و 1967
كما شاركت في حرب الاستنزاف حتى انطلاق حرب اكتوبر 1973 السويس واستشهد عدد من ابناء الكويت في حربي الاستنزاف واكتوبر .
ولم يتوقف الدعم الكويتي لمصر بمختلف الصور فعندما حدثت ازمة المواد البترولية خلال عام 2013 قدمت الكويت مساعدات عينية بكميات كبيرة غير ضخ بعض الودائع في البنك المركزي لدعم الاقتصاد المصري ولعب الصنوق الكويتي للتنمية الاقتصادية دورا كبيرا في اقامة العديد من المشروعات الحيوية التي دمت خطة التنمية.
وكانت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي واضحة في كل وقت حول اهتمام مصر الثابت بامن الخليج وفي القلب منه الكويت وربما كان التعبير الشهير للرئيس السيسي والذي اصبح ايقونة العلاقات المصرية الخليجية في الوقت الراهن (مسافة السكة ) تعبيرا عن استعداد مصر الدائم للدفاع عن امن الخليج العربي ضد اية مخاطر محتملة .
 
الخاطرة الثالثة.. المهندس وليد الزامل والسيد علي سلطان والسيد وحيد فرج والاستاذ إسلام يكتبون.. مرحبا فخامة الرئيس
المصدر: مصريون فى الكويت

الصحفيون المصريون في الكويت  رسائل للرئيس السيسي   مصريون في الكويت  مصر  الكويت  زيارة السيسي للكويت  لقاء السيسي وصباح الاحمد  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع