افتتح الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية أمس معرض متنقل للسلع الأساسية بتخفيضات‏15 %‏ عن الأسواق‏,‏كما افتتح أعمال تطوير مطحن الوحدة بحي إمبابة بالجيزة، الذي بدأت تجارب تشغيل المطحن بعد تجريبه في أكتوبر الماضي لانتاج الدقيق البلدي استخراج82%, وأكدت نتائج العينات المسحوبة من انتاج المطحن مطابقته للمواصفات الفنية القياسية بقدرة انتاجية قدرها360 طن قمح يوميا.

وأكد وزير التموين أن تطبيق منظومة الخبز الجديدة وفق نظام تحرير سعر الدقيق تمنع تسربه إلي السوق السوداء وتستهدف تحقيق الجودة لرغيف الخبز وتوصيله إلي مستحقيه بالسعر المدعم خمسة قروش. كما افتتح الوزير مساء أمس الأول صومعة سيدي سالم الجديدة بمحافظة كفر الشيخ, حيث تبلغ سعة الصومعة الجديدة30 ألف طن قمح وبلغ إجمالي تكلفته73 مليون جنيه تم تمويلها بقرض من الصندوق السعودي للتنمية.

وأشار وزير التموين إلي أنه يأتي افتتاح هذه الصومعة ضمن المشروع القومي للصوامع والذي يستهدف إنشاء50 صومعة لتخزين القمح للحفاظ علي هذه السلعة الاستراتيجية المهمة.

كما دشن وزير التموين والتجارة الداخلية يرافقه محافظ كفر الشيخ منظومةالخبز الجديدة بالمحافظة, تحيث وقع أكثر من80% من مخابز المحافظة علي التعاقد الجديد مع الوزارة بالنظام الجديد وسيبدأ تطبيق التجربة علي غرار ما تم تطبيقه في بورسعيد حيث سيكون الدعم المقدم علي رغيف الخبز كمنتج نهائي. وقال الوزير إنه تمت ميكنة منظومة الخبز الجديدة بالكامل في محافظة بورسعيد باستخدام الكروت الذكية وذلك في تسلم كميات الخبز المدعم المحددة لكل أسرة, وأن محافظة بورسعيد هي أولي محافظات الجمهورية التي شهدت التجربة, حيث تبلغ حصة محافظة بورسعيد من الدقيق استخراج82% بما قيمه156 طنا يوميا لإجمالي خمسة وثمانين مخبزا, وقد انضمت جميع مخابز المحافظة من مخابز القطاع العام والخاص إلي المنظومة الجديدة بعد أن تحققت جميع عناصر المنظومة الجديدة علي أرض الواقع. وأشار إلي أن محافظة بورسعيد قد تمكنت من تحديث عدد كبير من بطاقات التموين الذكية, بحيث تتضمن الخبز إلي جانب السلع التموينية, حيث تم تحديث110 آلاف بطاقة من إجمالي130 ألف بطاقة اضافة إلي استخراج بطاقات ذكية خاصة بالخبز لمن ليست لديهم بطاقات تموينية, حيث تم الانتهاء من استخراج أربعة آلاف بطاقة ذكية حتي الآن وجار تنفيذ باقي طلبات المواطنين الخاصة باستخراج بطاقات ذكية للخبز.